أفريقياتقاريرسياسةعاجل

تقرير إسباني.. يكشف سياسة الابتزاز الجزائرية تجاه ليبيا وسعي للسيطرة عليها

الإستراتيجية السلبية للنظام الجزائري أنه يعمل على فصل الجنوب الليبي من باقي ليبيا.. إضافة إلى  تسليح بعض الفصائل الجنوبية لخلق حالة إحتقان داخل الجنوب الليبي

كشف تقرير صادر عن مجلة “أتالاير” الإسبانية الناطقة بالإنجليزية، سياسة الابتزاز، التي تمارسها الجزائر مع ليبيا وتسعى للسيطرة الكاملة عليها، وكذلك مساعي الجزائر لتشكيل كيان مغاربي ثلاثي يضم كل من ليبيا وتونس، مع استبعاد المملكة المغربية وموريتانيا.

وقد أشار التقرير، الذي تم تداوله عبر وسائل الإعلام الليبية والدولية، بأن هذه المساعي الجزائرية المشبوهة، هي نموذج جديد لسياسة ديبلوماسية جزائرية ممنهجة ومعزولة عفا عليها الزمن.

وأضاف التقرير الإسباني، إلى أن هذا الجهد لم يثبت عدم جدواه فحسب بل عرض الجزائر للعزلة ما أضر بمكانتها في المنطقة المغاربية وعلاقاتها مع ليبيا وموريتانيا..

ووفقا للتقرير، مارست الجزائر سياسة الابتزاز ضد البلدين مع المناورات الحمقاء، التي تتجاهل بشكل صارخ للديناميكيات الإقليمية والتحالفات الإستراتيجية عبر السعي من خلال مبادرة غير مدروسة ومنفذة تعكس سياسة جزائرية شريرة ووقحة للسيطرة الكاملة على ليبيا وتونس.

وللإشارة، في حوار سابق مع قناة المسار الليبية، أكد الناشط الحقوقي والإعلامي مدير أنباء إكسبريس عثمان بنطالب، أن النظام الجزائري يتدخل بشكل سافر في الشؤون الليبية.

حيث قال “على غرار ممارسات الجزائر اتجاه دول الجوار كما هو الشأن في مالي وتونس اللتين تعانيان من أزمة داخلية خانقة، نظام العسكر بهذا البلد يعمل على تأجيج الصراعات الداخلية بليبيا، وهذا النظام معروف بأنه يمارس سياسات الاصطياد بالماء العكر ليغطي عن وضعه الداخلي المزري، وليحجب معاناة شعبه الذي يعيش تحت وطأة نظام عسكري مستبد”.

وأضاف بنطالب “أن من تجليات هذه الإستراتيجية السلبية للنظام الجزائري، أنه يعمل على فصل الجنوب الليبي من باقي ليبيا، إضافة إلى  تسليح بعض الفصائل الجنوبية لخلق حالة إحتقان داخل الجنوب الليبي”.

وجدير بالذكر، بأن المجلس الرئاسي الليبي، قد رفض جملة وتفصيلا، كل محاولة تروم إلى خلق إطار بديل يحل محل اتحاد المغرب العربي، مشددا على الحاجة الملحة لتعزيز هذه المجموعة الإقليمية، التي أرست أسسها بلدان المنطقة الخمسة في مراكش سنة 1989.

وفي هذا الإطار، حرص المنفي لارسال أخيه حاملا رسالة خطية، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تدحض مزاعم الجزائر وحرصها على إتحاد المغرب العربي كإطار يجمع بين الشعوب المغاربية.

بالإضافة، أعرب محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي، عن شكر بلاده للمغرب على دعمه الثابت والدائم، تحت قيادة جلالة الملك، للقضية الليبية، والذي يتجسد من خلال عدة اتفاقات مبرمة، لاسيما اتفاق الصخيرات، وبوزنيقة، وطنجة.

https://anbaaexpress.ma/30ryq

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى