آراءأفريقيا

مشروع الجزائر.. لضرب التقارب المغربي الإسباني

بقلم: عمر خنيبيلا

يعتبر المعبر الحدودي الجزائر-موريتانيا الذي دشنه الرئيسان الجزائري والموريتاني أحد المشاريع التي تدخل ضمن التوجه الاقتصادي المخصص للتبادل التجاري بين الدول.

حيث تبقى نقط الحدود بين الدول الالية الأولى لولوج المواد والسلع نحو مختلف نقاط القارة، مما يسمح للتجار بنشاط اكبر من خلال ولوج سلعهم لعمق دول بعيدة.

في المقابل فإن المشروع الجزائري الموريتاني الجديد يدخل ضمن الحرب التنافسية التي تستهدف بها الجزائر التأثير على النطقة الكركارات، ذات النشاط التجاري الكبير بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، حيث تمر وبشكل يومي آلاف الشاحنات التجارية، القادمة من المغرب وأوروبا في اتجاه عمق إفريقي، مما يبرز أهمية معبر الكركارات وقيمته التجارية.

في حين يفتقر المعبر الحدودي الجزائري الموريتاني الجديد لمعايير عديدة اهمها الأمن وانسيابية مرور الشاحنات، مما يضعه ضمن خانة المشاريع الفاشلة بحكم عدم توجه الشركات نحو اتخاذه مسلكا لتجارتهم نحو إفريقيا.

كما يأتي مشروع الجزائر الجديد ضمن رؤية النظام الجزائري نحو عرقلة مشروع التقارب بين اسبانيا والمغرب الذي أخذ سياقا اخر من الاتفاقيات الاقتصادية والمشاريع المشتركة.

https://anbaaexpress.ma/3knyc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى