الشرق الأوسطسياسة

غوتيريش.. يستخدم لأول مرة المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة بشأن غزة ويحذر العالم

سابقة، لأول مرة أرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم أمس الأربعاء 06 ديسمبر، خطابا لمجلس الأمن بشأن غزة، متطرقا للمرة الأولى منذ توليه الأمانة العامة، إلى المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية.

وقال غوتيريش في رسالته إن الحرب في غزة “قد تؤدي إلى تفاقم التهديدات القائمة للسلم والأمن الدوليين”، حيث اعتمد غوتيريش على المادة 99 من الميثاق التأسيسي للأمم المتحدة التي نادرا ما تستخدم والتي تخوله “لفت انتباه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حماية السلم والأمن الدوليين”.

وقال غوتيريش، على منصة “إكس”: “في مواجهة الخطر الجسيم لانهيار النظام الإنساني في غزة، أحث مجلس الأمن على المساعدة في تجنب وقوع كارثة إنسانية وأناشد إعلان وقف إنساني لإطلاق النار”.

كما حذر من “انهيار كامل وشيك للنظام العام بسبب ظروف تدعو إلى اليأس، الأمر الذي يجعل من المستحيل تقديم مساعدة إنسانية حتى لو كانت محدودة”.

وأضاف غوتيريش: “قد يصبح الوضع أسوأ مع انتشار أوبئة وزيادة الضغط لتحركات جماعية نحو البلدان المجاورة”.

رسالة غوتيريش لمجلس الأمن بضرورة وقف فوري لإطلاق النار في غزة

وقد أشار المتحدث بإسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إلى أن “هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها أنطونيو غوتيريش، بتفعيل المادة 99 من الميثاق، منذ أن أصبح أمينا عاما للأمم المتحدة عام 2017″، ووصفها بالخطوة الدستورية الكبرى، مؤكدا أن “تلك المادة تعد أقوى أداة يمتلكها الأمين العام في إطار مـيثاق الأمم المتحدة”.

كما أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، تأييده وبقوة مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في دعوته لمجلس الأمن، وتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة بضرورة وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

أما وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين، فقد هاجم أنطونيو غوتيريش، واعتبر أن ولاية أمين عام الأمم المتحدة “تهديد للسلم العالمي” بعد إرساله خطابا لمجلس الأمن حول غزة لتفعيل المادة 99 من ميثاق المنظمة.

وفي خطوة تعبيرية عن الانزعاج والغضب بسبب ما قام به غوتيريش، كتب وزير الخارجية كوهين عبر منصة “إكس” قائلا: “إن ولاية غوتيريش تشكل خطرا على السلام العالمي”.

مشيرا إلى أن “طلبه تفعيل المادة 99 والدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة يشكل دعما لمنظمة حماس الإرهابية وتصديقا على قتل المسنين واختطاف الأطفال واغتصاب النساء”.

https://anbaaexpress.ma/t3lnn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى