إقتصاددولي

مراكش.. تنظيم المؤتمر الدولي الثامن للشبابيك الوحيدة من 26 إلى 28 شتنبر

متابعة

تنظم شركة پورتنيت، بشراكة مع الوكالة الوطنية للموانئ والتحالف الإفريقي للتجارة الإلكترونية، المؤتمر الدولي الثامن للشبابيك الوحيدة بمراكش في الفترة الممتدة من 26 إلى 28 شتنبر 2022.

وذكر بلاغ مشترك للجهات الثلاث المنظمة أن هذا المؤتمر الذي سينعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سينظم تحت شعار “الشبابيك الوحيدة المستقبلية في قلب التحول الرقمي وتيسير تدفقات التجارة عبر الحدود”.

وأضاف أن تنظيم هذا المؤتمر الدولي في مراكش، للمرة الثانية بعد نجاح نسخة 2016، يندرج أيضا في إطار التزام المغرب لتنمية إفريقيا، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل خلق اقتصاد إفريقي حديث وتنافسي ومزدهر.

وأوضح المصدر ذاته، أنه بعدما سلطت جائحة كوفيد-19 الضوء على أهمية استمرارية تدفق السلع عبر الحدود للحد من تأثير تداعياتها وتعزيز الانتعاش الاقتصادي بعد الأزمة، يعد الارتباط بالنظام العالمي للتجارة، من خلال تحسين شروط الوصول إلى الأسواق العالمية، قضية استراتيجية ومحركا أساسيا للنمو الاقتصادي.

وفي هذا السياق، يجب أن تكون الشبابيك الوحيدة من المحفزات لتسهيل التجارة عبر الحدود، من خلال توفير خدمات ذات قيمة مضافة، مما يجعل من الممكن تحسين القدرة التنافسية للمبادلات التجارية.

وتحقيقا لهذه الغاية، يشكل تسريع التحول الرقمي وإزالة الطابع المادي عن العمليات محاور رئيسية للشبابيك الوحيدة في المستقبل.

وسيشارك في هذا الحدث مجموعة من الخبراء الدوليين من مناطق مختلفة من العالم، إلى جانب صناع القرار ورؤساء الشركات وممثلي منظومة التجارة الدولية، حيث سيناقشون، على مدى ثلاثة أيام، مجموعة من المواضيع التي تتناول على وجه الخصوص التحول الرقمي واستخدام التقنيات من أجل تجارة دولية فعالة وشاملة ومستدامة، والتعاون الإقليمي والدولي بين الشبابيك الوحيدة.

كما سيتطرقون لدور منظومة الشبابيك الوحيدة في تعزيز وتنمية التجارة بين البلدان الإفريقية، والابتكار والتقنيات المتطورة في قلب الشبابيك الوحيدة للمستقبل.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء عقد العديد من الندوات وورشات العمل وحلقات النقاش، التي ستكون أيضا فرصة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات الدولية في هذا المجال وكذا لعرض أحدث الابتكارات المتعلقة بالشبابيك الوحيدة والتجارة عبر الحدود.

https://anbaaexpress.ma/fz754

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى