تمازيغتثقافة

الدارالبيضاء تحتضن المسرح الأمازيغي في دورته الخامسة

تحت شعار: الثقافة الأمازيغية..أصالة وتجديد

متابعة

تنظم الدورة الخامسة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي في الفترة الممتدة من 07 إلى 11 شتنبر الجاري، تحت شعار “الثقافة الأمازيغية، أصالة وتجديد”، حيث سيكون الجمهور على موعد مع عدد من العروض المسرحية التي تعرض لأول مرة على خشبات مسارح مدن الجديدة وسطات والدار البيضاء.

وذكر بلاغ للمنظمين، أن هذه الدورة، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، سيقام حفل افتتاحها بمسرح ابن امسيك الجديد حيث ستقدم مجموعة من اللوحات الفنية والتراثية والكوريغرافية، فضلا عن تكريم الفنانة فاطمة بوشان احتفاء بمسارها الإبداعي في المسرح والفيديو والتلفزيون والسينما بالأمازيغية والعربية المغربية.

وأضاف أن فعاليات الدورة ستختتم بتكريم الفنان المتعدد المواهب عمر السيد من خلال عرض فيلم للمخرج خالد بدري بعنوان “مسيرة إنسان ومسار فنان” يرصد جانبا من حياة عمر السيد ومساره الفني، مشيرا إلى أن هذه الدورة تتشرف باستقبال تجربة المسرح الحساني من الصحراء المغربية للتعريف به وبمبدعيه.

كما ستجرى بالمناسبة مسابقة للتباري بين الفرق المشاركة من أجل نيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية – صنف المسرح، جهة الجنوب بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2021.

وعبر هذه المسابقة وخارجها ستشهد فعاليات مهرجان هذه السنة تقديم عروض مسرحية متنوعة يفوق عددها 20 عرضا مسرحيا وذلك بكل من مسرح ابن امسيك الجديد، والمركب الثقافي سيدي بليوط، والمركب الثقافي مولاي رشيد والمركب التربوي الحسن الثاني للشباب، والمركب الثقافي لمدينة سطات، ومسرح الحي البرتغالي بمدينة الجديدة.

كما ستشهد هذه الدورة في نسختها الخامسة تنظيم ندوتين حول “مسألة اللغة في المسرح الأمازيغي”، و”سؤال التنظيم المسرحي الاحترافي”، وورشات تهم “الكتابة المسرحية بالأمازيغية”، و”التراث اللامادي الأمازيغي”، و”الحكاية الأمازيغية”، و”الكتابة بالحرف الأمازيغي / تيفيناغ”، فضلا عن معرض متنقل للكتاب الأمازيغي يهم إصدارات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. يذكر أن مهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي ينظمه فضاء تافوكت للإبداع بشراكة وتعاون وتنسيق مع مجموعة من الشركاء: المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ولاية جهة الدار البيضاء سطات، مجلس جهة الدار البيضاء سطات، ومجلس مدينة الدار البيضاء

https://anbaaexpress.ma/wg0p7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى