أفريقياالشأن الإسبانيدوليسياسة

نائبة الأمين العام لحلف الناتو.. الحلف يحمي سبتة ومليلية وتفعيله يحتاج إلى قرار سياسي

متابعة

قالت نائبة الأمين العام للدبلوماسية العامة لحلف شمال الأطلسي ،كارمن روميرو، يوم الاثنين أن الحلف الأطلسي يحمي جميع أعضائه وأن سبتة ومليلية جزء من إسبانيا، إستنادا إلى بند “الأمن الجماعي” في معاهدة واشنطن الا أن تفعيله يبقى رهين القرار السياسي.

جاءت هذه التصريحات في مقابلة على موقع Cadena Cope، عندما سئلت عما إذا كان مفهوم الأمن الاستراتيجي الجديد  للناتو يشمل سبتة ومليلية المحتلتين.

ورغم إشارة العديد من التقارير الإسبانية، أن أجندات قمة الناتو المقررة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، لن تتضمن مطلب إدراج سبتة ومليلية في منظومة حلف شمال الأطلسي، بناء على طلب عدد من الأحزاب الإسبانية، حيث استبعدت حكومة بيدرو سانشيث، هذا الطلب من أجندات القمة، بدعوى أن المدينتين هما في الأصل إسبانيتين ولا يحتجان لهذا الطلب ما دام أن إسبانيا تحت لواء حلف “الناتو”، إلا أن مراقبون يرون هذه التصريحات سوى تعبير عن صوت الدولة العميقة في إسبانيا، وبعض الأحزاب الإسبانية المتطرفة التي تريد جر حلف الناتو إلى قضية سبتة ومليلية المحتلتين.

فأعضاء حلف شمال الأطلسي، يركزون حاليا بشكل رئيسي، على ملف الحرب الروسية على أوكرانيا، و تهديدات الجنوب المتمثلة في اضطرابات منطقة الساحل في إفريقيا، إضافة إلى قضايا أخرى ذات الاهتمام الدولي في مجال الأمن ومكافحة التهديدات الأمنية والتي ستكون ضمن أجندات القمة في مدريد.

https://anbaaexpress.ma/r0ek5

تعليق واحد

  1. على المغرب تقوية جبهته الداخلية قبل التفكير لاسترجاع سبتة ومليلية إلى أرض الوطن غالبية القاطنين في المدينة مغاربة وهم يرفضون السيادة المغربية عليها بسبب الفساد الإداري وباك صاحبي في بلاد اما الدولة العميقة فنحن كذلك نعاني من الدولة العميقة وهم اللصوص الذين يستنفعون من خيرات بلادنا والشعب واكل العصا واول شخص يجب محاسبته اخنوش وجميع الحكومات التي سبقتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى