خولة راغب
ﻓﻲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻧﺒﺤﺚ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻦ ﺷﻲء واﺣﺪ: اﻟﻤﻌﻨﻰ. ﻫﺬا اﻟﺸﻲء اﻟﺬي ﻧﺨﺎل أﺣﻴﺎﻧﺎ أﻧﻨﺎ أﻣﺴﻜﻨﺎ ﺑﻪ، ﻟﻜﻨﻪ ﻳﻔﻠﺖ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ أﺻﺎﺑﻌﻨﺎ ﻣﺜﻞ اﻟﻤﺎء.
وﻣﺎ ﻫﺬه اﻟﺮواﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺑﻴﻦ أﻳﺪﻳﻨﺎ إﻻ ﺻﺪى ﻟﺘﻠﻚ اﻟﺮﺣﻠﺔ اﻟﻄﻮﻳﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﻧﺨﻮﺿﻬﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ – رﺣﻠﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ اﻟﻤﻌﻨﻰ وﺳﻂ ﻋﺎﻟﻢ ﻣﺘﺸﺎﺑﻚ، ﻣﺘﻨﺎﻗﺾ، أﻗﺮب إﻟﻰ اﻟﻔﻮﺿﻰ ﻣﻨﻪ إﻟﻰ اﻟﻨﻈﺎم. رواﻳﺔ ﻛﺮﻳﻢ اﻟﺤﺪادي، ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺠﺮد ﺳﺮد ﻟﺤﻜﺎﻳﺔ أو ﻣﻐﺎﻣﺮة، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻣﺮآة ﺗﻌﻜﺲ ﻗﻠﻖ اﻹﻧﺴﺎن ﻓﻲ ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﻟﻮﺟﻮد.
ﻓﻠﻨﺒﺪأ ﻣﻦ اﻟﻌﻨﻮان، ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﻜﻠﻤﺔ اﻟﺜﻘﻴﻠﺔ. اﻟﺴﻴﺰﻳﻔﻴﻮن! أﺗﺪرون ﻣﺎذا ﻳﻌﻨﻲ ذﻟﻚ؟ ﺳﻴﺰﻳﻒ، ذﻟﻚ اﻟﺮﺟﻞ اﻟﺬي ﺣﻜﻤﺖ ﻋﻠﻴﻪ اﻵﻟﻬﺔ ﺑﺪﻓﻊ ﺻﺨﺮة ﺿﺨﻤﺔ إﻟﻰ ﻗﻤﺔ ﺟﺒﻞ، ﻟﻜﻦ ﻛﻠﻤﺎ ﺑﻠﻎ اﻟﻘﻤﺔ ﺗﺪﺣﺮﺟﺖ اﻟﺼﺨﺮة ﻣﺠﺪدا، ﻟﻴﻌﻮد إﻟﻰ اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﻣﺮة ﺑﻌﺪ ﻣﺮة، إﻟﻰ ﻣﺎ ﻻ ﻧﻬﺎﻳﺔ. ﻣﺎ أﺻﻌﺐ ﻫﺬا اﻟﻤﺼﻴﺮ! أن ﺗﻜﻮن ﻋﺎﻟﻘﺎ ﻓﻲ ﺣﻠﻘﺔ ﻻ ﻣﻔﺮ ﻣﻨﻬﺎ، أن ﺗﺒﺬل ﺟﻬﺪك ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﺗﻌﻠﻢ أﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﻔﻀﻲ إﻟﻰ ﺷﻲء، ﻟﻜﻨﻪ ﻗﺪرك، ﻗﺪرك اﻟﺬي ﻻ ﻓﻜﺎك ﻣﻨﻪ.
أﻻ ﻳﺒﺪو ﻫﺬا ﻣﺄﻟﻮﻓﺎ؟ أﻻ ﻳﻌﻜﺲ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ اﻟﻴﻮﻣﻴﺔ؟ ﻛﻢ ﻣﺮة ﺷﻌﺮﺗﻢ أﻧﻜﻢ ﺗﺮﻛﻀﻮن ﻓﻲ ﻣﺘﺎﻫﺔ، ﺑﻼ ﻃﺮﻳﻖ ﻟﻠﺨﺮوج؟ ﻛﻢ ﻣﺮة أﻓﻘﺘﻢ ﺻﺒﺎﺣﺎ وﺳﺄﻟﺘﻢ أﻧﻔﺴﻜﻢ: إﻟﻰ أﻳﻦ؟ ﻟﻤﺎذا؟ وﻣﺎ اﻟﻔﺎﺋﺪة؟
ﻫﺬا ﻣﺎ ﺗﻔﻌﻠﻪ رواية “اﻟﺴﻴﺰﻳﻔﻴﻮن” ﺑﻨﺎ، إﻧﻬﺎ ﺗﻤﺴﻚ ﺑﻨﺎ ﻣﻦ أﻋﻨﺎﻗﻨﺎ، وﺗﺠﺒﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﺟﻬﺔ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﺮﻳﺮة: أﻧﻨﺎ ﻗﺪ ﻧﻜﻮن ﻋﺎﻟﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﺒﺚ ﻻ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻟﻪ. ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﺮﻛﻨﺎ ﻋﻨﺪ ﻫﺬه اﻟﻌﺘﺒﺔ ﻓﺤﺴﺐ، ﺑﻞ ﺗﺪﻓﻌﻨﺎ إﻟﻰ اﻟﺘﺴﺎؤل، إﻟﻰ اﻟﺒﺤﺚ، إﻟﻰ إﻋﺎدة اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲء.
ﺗﺤﻴﻚ اﻟﺮواﻳﺔ ﺣﺒﻜﺔ ﻣﺄﺳﺎوﻳﺔ ﺗﻌﻜﺲ ﻋﺒﺜﻴﺔ اﻟﺤﻴﺎة وﺳﻘﻮط اﻹﻧﺴﺎن أﻣﺎم ﻗﺴﻮﺗﻬﺎ. ﺗﺪور اﻷﺣﺪاث ﺣﻮل ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺗﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺟﺒﻞ ﺳﻴﺰﻳﻒ، ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻘﻠﺐ أﻓﺮادﻫﺎ ﺑﻴﻦ اﻟﺒﺆس اﻟﻤﺆﻟﻢ وﺑﺼﻴﺺ اﻷﻣﻞ اﻟﺨﺎدع.
ﻣﻮﺣﺎ، ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﺣﺐ ﻓﺘﺎة ﻏﺎﻣﻀﺔ ﺛﻢ ﻳﻔﻘﺪﻫﺎ، ﻓﻴﻐﺮق ﻓﻲ ﺟﻨﻮن اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻨﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﻘﻂ ﺗﺤﺖ وﻃﺄة اﻟﺨﻴﺒﺔ. ﺳﻠﻴﻤﺎن، اﻟﻄﻔﻞ اﻟﺒﺮيء، ﻳﻜﺘﺸﻒ أن ﺻﺪﻳﻘﻪ اﻟﻤﻘﺮب ﻛﺎن ﻳﺤﺘﺠﺰ ﻛﻠﺒﻪ “اﺳﺒﻮاغ”، ﻟﻴﺘﻌﻠﻢ أوﻟﻰ دروس اﻟﺨﻴﺎﻧﺔ. وﻣﻊ ﺗﻮاﻟﻲ اﻷﻳﺎم ، ﺗﺘﻬﺎوى اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ واﺣﺪا ﺗﻠﻮ اﻵﺧﺮ، ﺑﺪءا ﺑﺎﻷم، ﺛﻢ “اﻟﺰﺑﻴﺮ” اﻟﻤﺸﻠﻮل، ﻓﺎﻷب، ﺣﺘﻰ ﻳﻬﺮب ﺳﻠﻴﻤﺎن وﻳﺼﺎب ﻣﻮﺣﺎ ﺑﺎﻟﺠﻨﻮن. وﻓﻲ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ، ﻳﻜﺘﺸﻒ أن اﻟﻔﺘﺎة اﻟﺘﻲ أﺣﺒﻬﺎ ﻋﺎدت ﻛﺄﺳﺘﺎذة ﺟﺪﻳﺪة، ﻟﻜﻦ ﻗﺒﻞ أن ﻳﺨﺒﺮ ﺑﺎ اﻟﻌﺮﺑﻲ، ﺟﺎره اﻟﻮﺣﻴﺪ اﻟﺬي ﺑﻘﻲ ﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﻋﺎﺋﻠﺘﻪ ، ﻳﺼﺪم ﺑﻤﻮﺗﻪ ، ﺛﻢ ﻳﺴﻘﻂ ﻫﻮ اﻵﺧﺮ، ﻛﺄن اﻟﺤﻴﺎة ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺳﻮى داﺋﺮة ﻣﻐﻠﻘﺔ ﻣﻦ اﻷﻟﻢ واﻟﻌﺒﺚ.
ﻓﻲ اﻟﺮواﻳﺔ، اﻟﺒﻄﻞ ﻟﻴﺲ ﻣﺠﺮد ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺗﻤﻀﻲ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻪ، ﺑﻞ ﻫﻮ اﻧﻌﻜﺎس ﻟﻜﻞ واﺣﺪ ﻣﻨﺎ. ﻫﻮ ذﻟﻚ اﻹﻧﺴﺎن اﻟﺬي ﻳﺤﺎول أن ﻳﺠﺪ ﻣﺨﺮﺟﺎ، أن ﻳﻤﺴﻚ ﺑﻄﺮف ﺧﻴﻂ ﻳﻘﻮده إﻟﻰ اﻟﻴﻘﻴﻦ، ﻟﻜﻨﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮة ﻳﺠﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻳﻌﻮد إﻟﻰ ﻧﻘﻄﺔ اﻟﺒﺪاﻳﺔ. ﻛﺄﻧﻤﺎ ﻫﻮ أﻧﺖ، أﻧﺎ، أو أي ﺷﺨﺺ ﺑﻴﻨﻨﺎ. رﺟﻞ ﻳﺘﺄرﺟﺢ ﺑﻴﻦ اﻷﻣﻞ واﻟﻴﺄس، ﺑﻴﻦ اﻹﺻﺮار واﻟﺨﺬﻻن، ﺑﻴﻦ اﻟﺮﻏﺒﺔ ﻓﻲ اﻟﻔﺮار واﻻﺿﻄﺮار إﻟﻰ اﻟﺒﻘﺎء.
اﺳﺒﻮاغ، ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺠﺮد ﺣﻴﻮان أﻟﻴﻒ ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﺮواﻳﺔ ، ﺑﻞ ﻛﺎن رﻣﺰا ﻟﻠﻮﻓﺎء اﻟﻤﺴﻠﻮب واﻟﺤﺮﻳﺔ اﻟﻤﻘﻴﺪة. اﺧﺘﻔﺎؤه واﺣﺘﺠﺎزه ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺻﺪﻳﻖ ﺳﻠﻴﻤﺎن ﻳﻌﻜﺲ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻮﻗﻌﺔ وﻳﻄﺮح ﺗﺴﺎؤﻻت ﺣﻮل اﻟﺜﻘﺔ واﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، فـاﻟﻘﻴﺪ أﺣﻴﺎﻧﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻤﻦ ﻧﻈﻨﻬﻢ اﻷﻗﺮب إﻟﻴﻨﺎ. و ﻫﺬا أﻳﻀﺎ اﺳﺘﻌﺎرة ﻟﻠﺤﻘﻴﻘﺔ اﻟﻤﺨﻔﻴﺔ ﻗﺴﺮا، واﻟﺘﻲ ﺗﻈﻞ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﻟﻜﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺪرﻛﺔ.
وﺑﺎﻋﺘﺒﺎره ﻛﺎﺋﻨﺎ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ دواﻣﺔ اﻟﻌﺒﺜﻴﺔ، ﻳﻌﻮد “اﺳﺒﻮاغ” إﻟﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ دون اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻤﺎ ﻣﺮ ﺑﻪ، ﻟﻴﺠﺴﺪ ﻓﻜﺮة اﻟﺘﺠﺎرب اﻟﺘﻲ ﺗﻤﺤﻰ ﻣﻊ اﻟﺰﻣﻦ، ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻛﻤﺎ ﺗﻀﻴﻊ ﺑﻌﺾ اﻟﺤﻘﺎﺋﻖ وﺳﻂ ﺗﻜﺮار اﻟﺤﻴﺎة.
ﺛﻢ ﻫﻨﺎك ﺗﻠﻚ اﻟﻤﺮأة اﻟﻐﺎﻣﻀﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﻤﺜﻞ ذﻟﻚ اﻟﻮﻫﻢ اﻟﺠﻤﻴﻞ اﻟﺬي ﻧﻄﺎرده ﺟﻤﻴﻌﺎ—اﻟﺤﺐ، اﻟﺨﻼص، اﻟﻬﺮوب إﻟﻰ ﺣﻀﻦ داﻓﺊ ﻗﺪ ﻳﻤﻨﺤﻨﺎ إﺣﺴﺎﺳﺎ زاﺋﻔﺎ ﺑﺄﻧﻨﺎ أﺧﻴﺮا وﺟﺪﻧﺎ اﻟﻄﺮﻳﻖ. ﻟﻜﻨﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﻛﻞ ﺷﻲء آﺧﺮ، ﺗﺘﻼﺷﻰ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻘﺘﺮب ﻣﻨﻬﺎ أﻛﺜﺮ.
ﻧﺤﻦ أﻣﺎم رواﻳﺔ ﻻ ﺗﺮوي ﻓﻘﻂ أﺣﺪاﺛﺎ، ﺑﻞ ﺗﺒﻨﻲ ﻋﻮاﻟﻢ، ﺗﻄﺮح أﺳﺌﻠﺔ، وﺗﻠﻘﻲ ﺑﻨﺎ ﻓﻲ أﺗﻮن اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ. أﺳﻠﻮب اﻟﺤﺪادي ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﺮواﻳﺔ ﻟﻴﺲ ﻣﺠﺮد ﻛﻠﻤﺎت، ﺑﻞ ﻫﻮ إﻳﻘﺎع، ﻧﻐﻢ ﻳﺘﺮدد ﺑﻴﻦ ﺻﻔﺤﺎﺗﻬﺎ. ﻳﺴﺘﺨﺪم اﻟﺠﻤﻞ
اﻟﻘﺼﻴﺮة، ﺛﻢ ﻓﺠﺄة، ﻳﻠﻘﻲ ﺑﻚ ﻓﻲ ﺗﺄﻣﻼت ﻃﻮﻳﻠﺔ وﻛﺄﻧﻬﺎ ﺳﻄﻮر ﻣﻦ ﻛﺘﺎب الفلاسفة القدماء.
اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳﺒﺪو ﻛﻤﻜﺎن ﻏﻴﺮ ﻣﻜﺘﻤﻞ، ﻛﻔﻜﺮة ﻟﻢ ﺗﻨﻀﺞ ﺑﻌﺪ. ﻛﻘﺼﻴﺪة ﻟﻢ ﺗﻜﺘﻤﻞ أﺑﻴﺎﺗﻬﺎ”.
ﻫﻞ ﻫﻨﺎك وﺻﻒ أﺻﺪق ﻣﻦ ﻫﺬا؟ أﻟﺴﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻧﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﻜﺘﻤﻞ؟ ﻋﺎﻟﻢ ﻧﺤﺎول أن ﻧﻔﻬﻤﻪ، أن ﻧﺼﻮﻏﻪ، أن ﻧﻤﻨﺤﻪ ﺷﻜﻠﺎ ﻳﻨﺎﺳﺐ أرواﺣﻨﺎ، ﻟﻜﻨﻨﺎ ﻧﻔﺸﻞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮة، ﻷن اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳﻈﻞ داﺋﻤﺎ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻟﻨﺎ، أﻛﺒﺮ ﻣﻨﺎ، ﻋﺼﻴﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺒﺾ.
ﻟﻜﻦ، أﻳﻬﺎ اﻷﺻﺪﻗﺎء، ﻻ ﺗﺨﺪﻋﻜﻢ ﻫﺬه اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﻘﺎﺗﻤﺔ، ﻻ ﺗﻈﻨﻮا أن اﻟﺴﻴﺰﻳﻔﻴﻮن ﺗﺪﻋﻮﻛﻢ إﻟﻰ اﻻﺳﺘﺴﻼم، إﻟﻰ أن ﺗﻠﻘﻮا ﺳﻼﺣﻜﻢ وﺗﻘﺒﻠﻮا اﻟﻤﺼﻴﺮ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ. ﻛﻼ! إن اﻟﺤﺪادي، وإن ﻛﺎن ﻳﻌﺘﺮف ﺑﻌﺒﺜﻴﺔ اﻟﺤﻴﺎة، ﻓﺈﻧﻪ أﻳﻀﺎ ﻳﻬﻤﺲ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ اﻟﺨﻠﻔﻴﺔ: “ﻟﻜﻨﻨﺎ ﻻ ﻧﻤﻠﻚ ﺳﻮى اﻟﻤﻘﺎوﻣﺔ”.
ﻧﻌﻢ، ﺳﻴﺰﻳﻒ ﻗﺪ ﻳﻜﻮن ﻣﺤﻜﻮﻣﺎ ﺑﺪﻓﻊ ﺻﺨﺮﺗﻪ إﻟﻰ اﻷﺑﺪ، ﻟﻜﻨﻪ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎل “ﻛﺎﻣﻮ” ذات ﻳﻮم، ﺣﺮ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ! ﻷﻧﻪ، رﻏﻢ ﻛﻞ ﺷﻲء، ﻳﺨﺘﺎر أن ﻳﺴﺘﻤﺮ. ﻳﺨﺘﺎر أﻻ ﻳﺘﻮﻗﻒ. ﻳﺨﺘﺎر أن ﻳﺤﻤﻞ ﺻﺨﺮﺗﻪ رﻏﻢ ﻋﺒﺜﻴﺔ اﻟﻤﻬﻤﺔ.
و ﻛﻤﺎ ﻗﺎل أﻳﻀﺎ ﺑﻮل ﺳﺎرﺗﺮ “اﻹﻧﺴﺎن ﻣﺤﻜﻮم ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺄن ﻳﻜﻮن ﺣﺮا”.
وﻫﺬا ﻳﻌﻨﻲ أن ﺳﻴﺰﻳﻒ، رﻏﻢ أﻧﻪ ﻳﺠﺒﺮ ﻋﻠﻰ دﻓﻊ اﻟﺼﺨﺮة، ﻻ ﻳﺰال ﻳﻤﻠﻚ ﺣﺮﻳﺔ إدراك
واﻗﻌﻪ وﺻﻴﺎﻏﺔ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﻣﻨﻪ. ﺣﺘﻰ ﻓﻲ اﻟﻌﺒﺚ، ﻧﺤﻦ ﻣﺴﺆوﻟﻮن ﻋﻦ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻣﻮاﺟﻬﺘﻪ.
وﻫﻨﺎ، ﻳﻜﻤﻦ اﻟﺪرس اﻟﻌﻈﻴﻢ: ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺤﻴﺎة ﺗﻜﺮارا ﻋﺒﺜﻴﺎ، ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻧﺠﺪ إﺟﺎﺑﺔ ﺷﺎﻓﻴﺔ ﻟﻜﻞ أﺳﺌﻠﺘﻨﺎ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻤﻠﻚ ﺣﺮﻳﺔ اﻟﻘﺮار، ﻧﻤﻠﻚ أن ﻧﺼﻨﻊ ﻟﺤﻈﺎﺗﻨﺎ اﻟﺨﺎﺻﺔ، أن ﻧﺠﺪ اﻟﺒﻬﺠﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ اﻟﺼﻐﻴﺮة، أن ﻧﻀﺤﻚ رﻏﻢ أن ﻛﻞ ﺷﻲء ﺣﻮﻟﻨﺎ ﻳﺪﻋﻮﻧﺎ ﻟﻠﺒﻜﺎء.
وﻟﻬﺬا، ﻻ أﻗﺪم ﻟﻜﻢ ﻣﺠﺮد ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻟﺮواﻳﺔ، ﺑﻞ أﻗﺪم ﻟﻜﻢ دﻋﻮة —دﻋﻮة ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﺮ، ﻟﻠﺘﺴﺎؤل، ﻟﻠﺘﻤﺮد ﻋﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﻌﺒﺚ، وﻟﻮ ﺑﻤﻘﺪار ﺧﻄﻮة واﺣﺪة. ﻷﻧﻨﺎ، ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺻﺨﻮرﻧﺎ ﺛﻘﻴﻠﺔ، ﻻ ﻧﻤﻠﻚ ﺳﻮى أن ﻧﺪﻓﻌﻬﺎ، ﻣﺮة أﺧﺮى، إﻟﻰ اﻟﻘﻤﺔ.
وﻫﻜﺬا، ﻧﺤﻦ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺳﻴﺰﻳﻔﻴﻮن… وﻟﻜﻨﻨﺎ أﺣﺮار!