أفريقياالشرق الأوسطسياسةعاجل

قناة العربية السعودية.. تخالف أوامر الملك سلمان وتنشر خريطة المغرب مبتورة

بثت قناة “العربية” السعودية، خريطة المغرب مبتورة من صحرائه، في برنامج “ساعة حوار”، الذي كان مخصصا لمناقشة الواقع الإقليمي بإفريقيا جنوب الصحراء.

حيث أظهر البرنامج التلفزيون خريطة المملكة المغربية مبتورة عن أقاليمها الجنوبية، مما خلف سخط وسط النشطاء والمغاربة بصفة عامة.

وفي هذا الصدد، ندد المركز الدولي للدفاع عن الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، في بيان توصلت أنباء إكسبريس بنسخة منه، عن هذه الإساءة المتعمدة، وطالب المركز الدولي قناة العربية، بتوضيح عاجل وتقديم اعتذار رسمي لخطئها الفادح والفاضح.

ووفق عدد من المراقبين، اعتبروا بأن هذه الإساءة هي عصيان الأوامر الملكية.

وجدير بالذكر، بأوامر ملكية، أصدر الديوان الملكي السعودي قرارا يدعو فيه إلى حظر نشر خريطة المملكة المغربية مجزأة، (مبتورة) أو استعمال مصطلح “الصحراء الغربية” في كل المؤسسات، في إطار احترام سيادة المغرب ووحدته الترابية.

كما شدد القرار الملكي، الذي يحمل إمضاء فهد بن محمد العيسى، رئيس الديوان الملكي، على “ضرورة التزام جميع الجهات بعدم استخدام هذا المصلح، أو خريطة المغرب بدون صحرائه”.

وللإشارة، بتعليمات ملكية، وُجّه القرار إلى جميع الوزارات والمصالح الحكومية، والمراكز التعليمية، وجميع المصالح الحكومية، وكل الوزارات، وإلى كل المسؤولين عن الجامعات ومؤسسات التدريب التقني والمهني..، وجمعية الكشافة وإلى جميع المتدخلين في قطاع التعليم العالي والمهني والإلكتروني، وبتعميمه على الجهات التابعة لها أو المرتبطة بها.

لابد من الإشارة بأن السعودية، دائما ترفض بشكل واضح وصريح بالمساس، بالمصالح العليا للمغرب أو التجرأ على سيادته، خصوصا وحدته الترابية، وتدعم الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها المملكة المغربية برئاسة جلالة الملك محمد السادس.

كما أن المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، تجمعهما علاقات تاريخية منذ أمد بعيد، رغم بعدهما الجغرافي وهي علاقات جد مميزة بين البلدين.

https://anbaaexpress.ma/kglbc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى