أفريقيامجتمع

القاهرة.. مصرع عشرة أشخاص إثر سقوط حافلة ركاب في نهر النيل

 لقي عشرة أشخاص على الأقل في غرب القاهرة،  مصرعهم إثر سقوط حافلة ركاب كانت تقلّهم في نهر النيل من على متن إحدى العبّارات، بحسب ما أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية حسام عبد الغفار لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال عبد الغفار “عدد الوفيّات وصل إلى عشر، وربما يزيد”، في إشارة إلى ضحايا حادث سقوط سيارة “ميكروباص” من أعلى إحدى عبارات نهر النيل بمحافظة الجيزة.

وأوردت صحيفة “الأهرام” الحكومية أن الحافلة كانت تضم نساء فقط كنّ في الطريق إلى عملهن.

 وكانت الحصيلة الأولية لحادث “انقلاب سيارة ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب في نهر النيل بالجيزة”، بحسب بيان سابق لوزارة الصحة، تسعة مصابين وست وفيّات، قبل أن يرتفع عدد القتلى إلى عشرة.

وذكر مصدران أمنيان في مصر لرويترز أن الحافلة كانت تقل 22 عاملة من سكان محافظة المنوفية بدلتا النيل إلى مقر عملهن بمراكز لتجفيف وتغليف الفاكهة بمحافظة الجيزة المقابلة فضلا عن السائق. وأفادا بأنه تم انتشال تسعة ناجين، من بينهم السائق، وأن أربع عاملات في عداد المفقودين.

وقالا إن الحادث جاء نتيجة اختلال عجلة القيادة في يد سائق الحافلة أثناء إبحار العبارة بين شاطئي النيل، مما أدى إلى تجاوز الحافلة للحاجز الحديدي للعبارة وسقوطها في مياه النهر.

ويفصل النيل في هذه المنطقة بين منطقة أشمون التابعة لمحافظة المنوفية ومنطقة منشأة القناطر بالجيزة.

إلا ان الأهرام أفادت بأنه أثناء انتظار الحافلة على العبارة، نشبت “مشادة كلامية” بين أحد الأشخاص وسائق الحافلة، ما دفعه إلى ترك السيارة “بدون التأكد من الفرامل لتسقط السيارة في المياه وفر هاربا”، قبل أن توقفه السلطات.

وقررت النيابة العامة، بحسب الصحيفة الحكومية، “انتداب لجنة هندسية لفحص السيارة ومعرفة كل الأسباب” التي تسببت بوقوع الحادث.

وذكر المصدران لـ”رويترز” أن الناجيات نُقلن إلى مستشفى لتلقي العلاج.

من جهتها، قالت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج إنه “سيتم صرف المساعدات المقررة لأسر المتوفين والمصابين بحسب نسبة الإعاقة والإصابة نتيجة الحادث”.

وفي مصر عادة ما تكون العبّارات المستخدمة لنقل المواطنين في النيل صغيرة، لكن مشغليها يحملونها اكثر من طاقتها لمضاعفة الارباح.

وكثير من هذه الزوارق قديمة ومتهالكة ولا تتوافر فيها معايير السلامة.

وذكرت النشرة، التي صدرت أمس الاثنين، أن العاصمة المصرية القاهرة سجلت أعلى معدل وفيات في حوادث الطرق لعام 2023 فيما كانت محافظة شمال سيناء الأقل عددا.

وكالات

https://anbaaexpress.ma/wifob

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى