إقتصادالشأن الإسباني

إسبانيا.. التضخم يرتفع إلى 3.3% بسبب الغاز والغذاء

يتراجع التضخم في إسبانيا، مع زيادة بنسبة 3.3٪ في أبريل في معدله السنوي، وفقًا للبيانات المسبقة الصادرة عن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) التي نشرها المعهد الوطني للإحصاء (INE).

وفي هذا الصدد، أوضحت نفس الجهة أن أسعار الغاز ارتفعت خلال شهر أبريل، خلافا للانخفاض الذي شهدته في نفس الشهر من سنة 2023. أما أسعار المواد الغذائية، فقد سجلت ارتفاعا أكبر من السنة السابقة.

ساهم الانخفاض الأقل في أسعار الكهرباء مقارنة بشهر أبريل 2023 أيضًا في زيادة مؤشر أسعار المستهلك على أساس سنوي، وفقًا للمعهد الوطني للإحصاء. وبهذه البيانات ارتفع التضخم للشهر الثاني على التوالي بعد ارتفاعه أربعة أعشار في مارس.

وهذا الانتعاش في أبريل، والذي لم يتم تأكيده بعد، يضع التضخم قريبًا جدًا من المستويات التي بدأ بها العام (3.4٪). ومع ذلك، انخفض التضخم الأساسي مرة أخرى، حيث انخفض بمقدار أربعة أعشار ليصل إلى 2.9٪، أي أقل من التضخم العام، للمرة الأولى منذ عامين تقريبًا.

وفي هذا السياق، أشارت وزارة الاقتصاد إلى أن هذه البيانات تعكس قدرة الاقتصاد الإسباني على الجمع بين نمو اقتصادي أكبر بين الدول الرئيسية في منطقة اليورو مع اعتدال الأسعار والحفاظ على الدعم للفئات الأكثر ضعفا.

https://anbaaexpress.ma/2ilv3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى