الشأن الإسبانيسياسة

بحضور قادة اليمين.. آلاف المتظاهرون في مدريد يطالبون باستقالة بيدرو سانشيز

خرج مالايقل عن 15 ألف متظاهر ، وفقًا لبيانات الوفد الحكومي، إلى ساحة بلازا دي سيبيليس في مدريد أمس  السبت للمطالبة باستقالة رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، والاحتجاج على قانون العفو عن المشاركين في عملية إستقلال كتالونيا عام 2017.

وحضر المظاهرة قادة  اليمين الإسباني الحزب الشعبي (PP) وحزب Vox وحزب مواطنون (Ciudadanos)

بالإضافة إلى وجوه معروفة أخرى من المعارضة للحكومة، مثل الزعيمة السابقة لحزب الاتحاد والتقدم والديمقراطية (UPyD) الاشتراكي، روزا دييث، ونائب رئيس البرلمان الأوروبي السابق أليخو فيدال كوادراس.

ومن بين آخرين، المتحدث الرسمي باسم الحزب الشعبي في البرلمان الأوروبي، دولورس مونتسيرات، الذي حضره نائب وزير الصحة والتعليم في حزب الشعب، إستر مونيوز، زعيم Vox، سانتياغو أباسكال، الأمين العام لحزب مواطنون، أدريان فاسكيز..

وقد رافقوا جميعهم المتظاهرين الذين تحدوا سوء الأحوال الجوية وحملوا الأعلام الإسبانية والأوروبية، ورددوا أغاني مثل “سانشيز إلى السجن”، أو “سانشيز كاذب وخائن” أو “لا للعفو”.

وشدد الحزب الشعبي على أنه “سيظل يناضل دائمًا على جميع الجبهات” ضد قانون العفو الذي وافقت عليه الحكومة مع ERC وJunts، سواء على الجبهة المؤسسية أو في المحاكم وفي الاتحاد الأوروبي.

ويأتي هذا التجمع، الذي دعت إليه أكثر من مائة جمعية ومنتديات مدنية، مثل Foro Libertad y Alternativa، أو Neos، أو Denaes، أو S’ha Finish، أو Libertad Sin Ira، تحت شعار “لا توجد أسباب أخرى، سانشيز يستقيل!”.

ويشار إلى أن هذه التظاهرة شارك فيها أعداد أقل من سابقاتها، وتمت دون وقوع أي حوادث.

وقال مدير مكتب رئيس الوزراء، فيليكس بولانيوس، يوم الجمعة، إن الحكومة الإسبانية تعتقد أن قانون العفو المستقبلي عن الانفصاليين الكاتالونيين سيشمل بشكل مباشر 372 شخصا أثيرت ضدهم قضايا جنائية.

وفي نهاية شهر يناير، رفض مجلس النواب في إسبانيا قانون العفو الذي قدمه حزب العمال الاشتراكي الإسباني الحاكم. علما بأن تمرير المبادرة يتطلب موافقة 176 صوتا من أصل 350 مقعدا في البرلمان.

https://anbaaexpress.ma/n6d47

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى