الشرق الأوسطسياسة

الخارجية الأمريكية.. بلينكن سيزور السعودية لمناقشة التعاون الاستراتيجي بين واشنطن والرياض

سيقوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بيلنكن بزيارة رسمية إلى  السعودية بين 6 و8 يونيو  الجاري. وفق  بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية الامريكية.

فيما قال البيت الأبيض إن الرياض شريك استراتيجي مهم للولايات المتحدة.

وأضاف بلاغ الخارجية الأمريكية مساء أمس الجمعة،  أن “بلينكن سيناقش مع مسؤولين سعوديين خلال الزيارة التعاون الاستراتيجي بين واشنطن والرياض، حول القضايا الإقليمية، والعالمية،إلى جانب مجموعة من الملفات الثنائية بما فيها التعاون الاقتصادي والأمني”.

وذكر البلاغ أن بلينكن سيشارك في 7 يونيو في اجتماع وزاري لمجلس التعاون الخليجي الأمريكي لمناقشة التعاون المتنامي مع دول مجلس التعاون الخليجي لتعزيز الأمن، والاستقرار، وإيقاف التصعيد، والتكامل الإقليمي، والفرص الاقتصادية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وفي 8 يونيو  سيشارك بلينكن في استضافة اجتماع وزاري لـ”التحالف الدولي ضد داعش”، مع وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في الرياض لإبراز الدور الحاسم للتحالف لمواجهة التهديد المستمر لداعش، و”تأكيد التزامنا بضمان الهزيمة الدائمة للتنظيم”، حسب البلاغ.

وبدوره، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي في إحاطة للصحافيين، أن “السعودية شريك استراتيجي مهم للولايات المتحدة”، مؤكداً أن بلاده “تركز على المستقبل وتمضي بالعلاقات قدماً” مع المملكة.

وذكر أن “السعودية قدمت يد العون وساعدتنا في إخراج الأمريكيين من السودان، كما كانوا شركاء أيضاً في محادثات جدة لتوقيع هدنة بين طرفي الصراع” في الخرطوم.

وأشار إلى أن “الوزير بلينكن سيعرب خلال زيارته للمملكة عن امتنان واشنطن للرياض للمساعدة في هذه الأحداث”.

https://anbaaexpress.ma/1we71

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى