أفريقياإقتصادتقارير

تقرير دولي.. المغرب يحتل المركز الثالث كأفضل الدول جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر عالميا

أفاد تقرير، لمؤسسة “إف دي آي إنتليجنس” FDI Intelligence، عن ترتيب الدول والوجهات الجاذبة للإستثمارات الأجنبية المباشرة لعام 2023، وإحتل المغرب المرتبة الثالثة لأفضل الدول جذبا للإستثمار الأجنبي المباشر عالميا خلال العام الماضي، بينما جاءت قطر أولا ثم الهند في المرتبة الثانية.

ويستند التقرير على معلومات الإستثمار الأجنبي المباشر، ويحلل مسار الإقتصاد الكلي والإستثمار الأجنبي المباشر لأفضل 50 وجهة للإستثمار الأجنبي المباشر في العالم، بإستخدام بيانات من صندوق النقد الدولي، ومراقبة الإستثمار الأجنبي.

وتتمتع المملكة المغربية صاحبة المركز الثالث، بحسب التقرير، بزخم استثماري قوي حتى عام 2023 بفضل دورة الإقتصاد الكلي، حيث وضع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 عند 3.1٪ والتضخم عند 4.1٪ ، والإهتمام الذي تثيره إمكاناته في مجال الطاقة المتجددة بين المستثمرين على وجه الخصوص.

وبحسب الخبراء الذين أعدوا التقرير، يتطلع العديد من المستثمرين الأجانب إلى الجمع بين إمكانات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المغرب لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومن بينهم شركة Eren ومقرها لوكسمبورغ، والتي وضعت مشروع هيدروجين أخضر في منطقة جهة كلميم واد نون، ومن المحتمل أن تكون قادرة على حشد أكثر من 10 مليارات دولار.

كما يشير الخبراء أنه في الوقت نفسه، لا تزال البلاد أكبر متلق للإستثمار الأجنبي المباشر الصناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد المملكة العربية السعودية ومصر.

وكشف التقرير الذي إطلعت عليه “أنباء إكسبريس“، أن أربعة بلدان أفريقية جنوب الصحراء، وهي السنغال وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا والنيجر، ستكون من بين الدول العشر الأسرع نموًا على مستوى العالم في عام 2023.

وتشير المصادر إلى أن نموها في المتوسط سوف يفوق وتيرة مستويات ما قبل الجائحة، ويقدمو الخبراء نصيحة للمستثمرين أنه من الأفضل لهم التفكير في الأسواق الأفريقية العام المقبل، حتى لو لم يسمعوا بها من قبل.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تنمو منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بنسبة 3.6٪ في عام 2023، وأفريقيا جنوب الصحراء بنسبة 3.7٪. كما ستظل آسيا في قلب عملية إعادة تخصيص كبرى لاستثمارات رأس المال.

https://anbaaexpress.ma/wm1qb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى