تقاريرسياسة

كيف إستفادت الصين من أخطاء أطراف الحرب الروسية الأوكرانية؟

كتب فاسيلي كاشين، مدير معهد الدراسات الأوروبية والدولية، مقالاً في موقع “المجلس الروسي للشؤون الدولية” يتناول فيه الصين وقدراتها العسكرية والفنية، ويقارنها مع الدول الأطراف في النزاع الأوكراني، ويعرض المجالات العسكرية التي استطاعت الصين تحقيق سبق فيها، والتي ستجعلها في منأى عن خسارة أي نزاع عسكري وخصوصاً في تايوان.

وفيما يلي نص المقال كاملاً منقولاً إلى العربية:

الصين هي الدولة الأكثر استعداداً لخوض حرب مماثلة لتلك التي بين روسيا وأوكرانيا. أي القوة العظمى التي لا تشارك فيها، وفي نفس الوقت لم تقاتل مع أحد لعدة عقود.

على مدار الأشهر الماضية من المعارك في أوكرانيا، ظهرت العديد من المنشورات الغربية حول كيفية استيعاب الصين لدروس العملية العسكرية الروسية هناك. فالجيش الصيني، كما تزعم بعض هذه المنشورات، بُني تقريباً “على النموذج الروسي”، وبالتالي، بدأ يشعر بالرعب من الأهوال التي تابعها خلال مجربات الحرب، وبالتالي إعادة النظر في قدرات الجيش الصيني، لا سيما في سياق عملية عسكرية محتملة في تايوان.

نحن بالتأكيد لا نعرف كيف يحلل الجيش الصيني الحرب في أوكرانيا. وعموماً تستند العديد من المنشورات في وسائل الإعلام الصينية إلى مصادر الإنترنت المتاحة للجمهور، والتي هي في أغلبها غربية. بينما تكاد روسيا لا تقوم بعمل منهجي للترويج لرؤيتها للحرب للجمهور الأجنبي، وخاصة الآسيوي.

في كل الأحوال، يمكن للجيش الصيني الاعتماد على إمكاناته الاستخباراتية الهائلة (هي الثانية في العالم، بعد الولايات المتحدة، من حيث عدد الأقمار الصناعية المخصصة للإستطلاع، وواحدة من أفضل القدرات في مجال الاستخبارات الإلكترونية).

من ناحية أخرى، تملك بكين اتصالات موثوقة مع الجانب الروسي، ولها العديد من المصادر داخل الدول الغربية. إنهم لا يكشفون عن النتائج التي توصلوا إليها. أما المنشورات الغربية حول “الإستنتاجات الصينية” فهي، كقاعدة عامة، افتراضات الخبراء الغربيين القائمة على قراءة المنشورات الغربية المتاحة عبر الإنترنت.

يحتاج الحديث عن إمكانية نقل الخبرة القتالية للجيش الروسي إلى الصينيين أنفسهم إلى توضيح. بالطبع، اعتمدت الصين، وتعتمد جزئياً، على التكنولوجيا العسكرية الروسية. في الصين، تمت دراسة التجربة القتالية للجيش الروسي، وكذلك الجيوش الأخرى في العالم، على نطاق واسع. لقد أخذت الصين بعين الإعتبار تجربة الإصلاح العسكري في روسيا، التي بدأت في عام 2009، لكن من المستحيل إسقاط التجربة الروسية على الواقع الصيني، فبعض قطاعات القوات المسلحة الصينية لا تضاهى بكل بساطة نظيرتها من القوات الروسية.

على سبيل المثال، البحرية الصينية ليست فقط أكبر من البحرية الروسية ولها تكوين وهيكل مختلفان، ولكنها أيضاً متفوقة بشكل كبير على الأسطول الروسي من الناحية الفنية من جميع النواحي، باستثناء الغواصات النووية. وربما الأنواع الفردية من أسلحة الصواريخ في روسيا، لا يوجد في روسيا مثيل لقوات الدعم الاستراتيجي الصينية، والتي هي مزيج من قوات الفضاء ووحدات قوية للاستطلاع والعمليات الهجومية في الفضاء الإلكتروني. وحتى القوات البرية للجيش الصيني لديها هيكل تنظيمي وهيكل موظفين مختلفين مقارنة بنظرائهم الروس وهي مختلفة جذرياً من حيث الأسلحة (على الرغم من أن بعض الأنظمة الصينية من أصل روسي).

تستخدم الصين أنظمة اتصالات واستخبارات وأنظمة تحكم أخرى، غالباً ما تكون أكثر تقدماً من نظيراتها الروسية (أو على الأقل موجودة في القوات بأعداد أكبر بكثير). كما يختلف الجيش الصيني بشكل ملحوظ عن الجيش الروسي من حيث التجنيد وتدريب الاحتياط وأساليب التدريب القتالي.

ليست لدينا فكرة عن التحليل الصيني لتكتيكات واستراتيجية العملية الروسية في أوكرانيا، ومن الصعب التحقق من كيفية أداء نظام القيادة والتحكم الصيني في حرب واسعة النطاق، على سبيل المثال، حول تايوان، بناءً على البيانات المفتوحة والمتاحة.

أخطاء أطراف الحرب الروسية الأوكرانية

في الوقت الحاضر، يمكننا أن نقول بثقة إنه من وجهة نظر تطور الفنون العسكرية، جاءت العملية العسكرية في أوكرانيا كنوع من التناظرية للحرب العالمية الأولى. وكشف عن تناقض العديد من الأهداف الاستراتيجية للأطراف المشاركة في المواجهة، وكشف عن ثغرات في سياستهم العسكرية التقنية واقتصادهم العسكري. لم يكن أحد مستعداً تماماً لهذا الصراع.

بالطبع، تجذب الإخفاقات الروسية اهتماماً أكبر بكثير من الإخفاقات الغربية والأوكرانية: فروسيا قوة عسكرية عظيمة لها تقاليد عمرها قرون، وقليل من الناس أخذوا أوكرانيا على محمل الجد في بداية الصراع. هذه الصور النمطية لا علاقة لها بالواقع. الحقيقة هي أن روسيا اعتبرت لفترة طويلة أن “الحرب الكبرى” هي مهمة أقوى قواتها النووية الإستراتيجية في العالم.

لقد تم بناء قواتها على أساس الحاجة إلى مكافحة التهديدات المختلطة والمشاركة في عمليات صغيرة الحجم مثل العملية في سوريا. حدد هذا مقياساً محجماً للقوات البرية الروسية وأولويتها المنخفضة في برامج إعادة التسلح، بالإضافة إلى العديد من القرارات المتعلقة بتطوير القوات الجوية والأسطول.

كانت أوكرانيا في بداية الحرب دولة كبيرة يبلغ عدد سكانها 40 مليوناً وتتمتع بدرجة عالية من تعبئة المجتمع بفضل الأيديولوجية القومية. ومن الاتحاد السوفياتي ورثت واحدة من أقوى أنظمة الدفاع الجوي في العالم، مع مخزون لا ينضب من الصواريخ المضادة للطائرات باهظة الثمن، فضلاً عن كمية كبيرة من المدفعية والأسلحة المدرعة. وفي سياق الحرب، تتلقى كييف دعماً هائلاً من الغرب بالأسلحة والمعلومات الاستخباراتية وأنظمة الاتصال والتحكم والخبراء المؤهلين. من الناحية النقدية، كان هذا الدعم للأشهر القليلة الأولى مشابهاً للميزانية العسكرية الروسية بأكملها.

لكن الأخطاء ونقاط الضعف التي تم تحديدها من خلال الممارسة على كلا الجانبين قابلة للمقارنة. فمن المعروف جيداً الإخفاقات والقصور الروسي في مجال الاتصالات واستطلاع الفضاء والطائرات بدون طيار ونقص الأسلحة عالية الدقة للمدفعية والطيران. لقد قيل الكثير عن فشل المرحلة الأولى من محاولات سحق أوكرانيا بسرعة، مما أدى إلى خسائر فادحة. وأظهرت الحرب العديد من المشاكل في تنظيم السيطرة القتالية وضعف التفاعل بين مختلف مكونات الآلة العسكرية الروسية. ومع ذلك، فإن الشكاوى من رداءة نوعية القيادة هي أيضاً منهجية لدى الجانب الآخر.

من جانب الغرب، كان هناك القليل من الفهم لطبيعة ومدة المواجهة في المستقبل. فتم تقييم قدرات القوات الروسية اعتباراً من شباط/فبراير 2022 بشكل غير صحيح. كان حجم هذه القوات، من حيث المبدأ، غير كافٍ لشن هجوم ضد بلد بحجم أوكرانيا. بالإضافة إلى ذلك، كان يتألف من وحدات قليلة تعمل وفقاً لمعايير وقت السلم (مع حق كل جندي في إنهاء العقد والعودة إلى المنزل ببساطة إذا أراد ذلك).

حتى في حالة الذعر الكارثي وانهيار الدفاعات الأوكرانية، كانت هذه القوات معروفة بأنها غير قادرة على احتلال الأراضي الأوكرانية والسيطرة عليها. إنه أمر مثير للسخرية ويتعارض مع تجربة حرب المدن في العقود الأخيرة، وشكل ذلك هاجساً لدى الغربيين من تهديد بالاستيلاء السريع من قبل الجيش الروسي على مدينة كبيرة مثل كييف. وحتى القوات الروسية التي كانت مخصصة للعملية العسكرية في أوكرانيا، والتي كانت بالقرب من كييف، كان بإمكانها أن تسيطر عليها فقط في حالة الفوضى السياسية الكاملة للدولة الأوكرانية. وربما كان تحويل مسار القوات المسلحة لأوكرانيا إلى الشمال أحد أسباب الهجوم الروسي السريع في الجنوب.

من ناحية أخرى، تم التقليل بشكل جذري من قدرة روسيا على شن أعمال طويلة الأمد، كما تم إغفال إشارات الاستعداد المسبق لروسيا لها (حتى لو كان هذا الاستعداد، كما أظهرت التجربة اللاحقة، غير كامل وغير كافٍ). كما أسيء فهم أهمية تجهيز القوات المسلحة الأوكرانية بالمدفعية والدبابات وأنظمة الدفاع الجوي.

لقد تطورت الإستراتيجية الغربية لدعم أوكرانيا. في وقت مبكر من نيسان/أبريل، في البداية بدأ الغرب أولاً تجريفاً محموماً للمخزونات المتاحة من الأسلحة على الطراز السوفياتي، ثم انتقل إلى إمداد أوكرانيا بأسلحة من نوع الناتو. ولا يزال نقص الأفراد والقدرات التي تم تشكيلها مسبقاً لإصلاح وصيانة هذه الأسلحة يخلق مشاكل للقوات المسلحة لأوكرانيا، إذ يجب إرسال العديد من العينات المعقدة، على سبيل المثال، مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع، لإصلاحها إلى بولندا وليتوانيا وسلوفاكيا.

لقد تبين أن القدرات الأميركية والأوروبية لإنتاج ذخائر المدفعية والصواريخ المضادة للدبابات وأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات غير كافية تماماً لمثل هذه الحرب، مما أدى إلى استنزاف ترسانات دول الناتو إلى مستويات خطيرة للغاية. تكمن المشكلة في تجديد خسائر القوات المسلحة الأوكرانية في الدبابات: لقد تم بالفعل استخدام مخزون المعدات السوفياتية في العديد من النواحي، وفقط كوريا الجنوبية واليابان ينتجان الآن كميات كبيرة من دبابات القتال الرئيسية الجديدة في جميع أنحاء “العالم الحر” .

توصل الطرفان إلى استنتاجات من فترة القتال الماضية. فزادت روسيا بشكل كبير من إنتاج الأسلحة. ووفقاً لبيانات مجزأة نُشرت في وسائل الإعلام، فقد ازداد إنتاج مؤسسات المجمعات الصناعية العسكرية الروسي، وتمكنت، وإن بصعوبة كبيرة، من إتمام التعبئة وتحسين عمليات التدريب القتالي وتوفير المعدات للمعبئين، ويتم تدريجياً تصحيح أوجه القصور في التدريب على الإدارة والقتال.

مع تغيير التوازن الكمي للقوات في الجبهة وزيادة الإنتاج العسكري، تستعد روسيا لعمليات هجومية جديدة. كما تجري عمليات مماثلة لبناء الإنتاج العسكري والتكيف مع الخبرة القتالية المكتسبة من خلال القتال مع العدو. ولا تزال الدول الغربية مستعدة لمواصلة الحرب، لكن تكلفتها سترتفع مع تدمير الاقتصاد الأوكراني واستنفاد مخزونات الأسلحة السوفيتية الضخمة ذات يوم.

دروس للقارة الآسيوية

إن الدروس التي لا جدال فيها والتي يمكننا استخلاصها من العملية العسكرية في أوكرانيا، بناءً على المعلومات المفتوحة، تتعلق بشكل أساسي بالاقتصاد العسكري والمعدات العسكرية. ويقودنا إلى استنتاجات مثيرة. الدولة الأكثر استعداداً لخوض حرب مماثلة للحملة الأوكرانية هي الصين. أي القوة التي  لا تشارك فيها، وعموما لم تقاتل مع أحد لعدة عقود. من وجهة نظر الحرب في أوكرانيا، تبدو الأولويات التي اختارتها الصين في سياستها العسكرية الفنية واضحة. في بعض هذه المجالات ذات الأولوية، تعتبر الصين بالفعل رائدة على مستوى العالم، بسبب إمكاناتها التكنولوجية وتطور قاعدتها الصناعية.

الطائرات بدون طيار

يلعب هذا النوع  من الطائرات دوراً حاسماً في الصراع الأوكراني، كسلاح وأداة استخباراتية. لقد تبين أنها أكثر أهمية من المركبات ذات التقنية العالية والثقيلة والمخصصة للدفاع الجوي (على الرغم من أن الصين تشارك بنشاط ونجاح أيضاً في إنتاج الطائرات بدون طيار الثقيلة والمتوسطة).

تمتلك الطائرات بدون طيار الاستطلاعية الصغيرة وإمكانيات استخدامها أهمية حاسمة في مسار الأعمال القتالية. فهي تتسبب في خسائر فادحة.  لذلك يجب إنتاجها باستمرار.

لا تعطي الصين الأولوية فقط لتطوير هذه الأنواع من المعدات على وجه التحديد، بعد أن أحرزت تقدماً كبيراً في تشبع قواتها بها، بل وتتحكم عملياً في السوق العالمية للطائرات المدنية بدون طيار، التي يتم إنتاجها من قبل حوالى 1200 شركة صينية.

وبالتالي، فإن قدرة الصين على تكثيف إنتاج هذا النوع من الطائرات، من المرجح أن تكون أكبر بمرتين إلى 3 مرات من قدرة بقية العالم مجتمعة. علاوة على ذلك، بالنظر إلى مكانة الصين في إنتاج المكونات الرئيسية لهذه الطائرات بدون طيار، يمكننا التحدث كذلك عن تفوقها في هذا المجال. وبالإضافة إلى الطائرات المحمولة جواً، هناك أيضاً تطوير مهم من قبل الشركات الصينية للطائرات البحرية بدون طيار، والتي تستخدمها أوكرانيا لضرب قوات أسطول البحر الأسود والاستطلاع.

سلاح المدفعية

فئة أخرى من الأسلحة التي تلعب دوراً حاسماً في مجرى الحرب الأوكرانية هي المدفعية. ووفقاً للجانبين، فإن كمية ونوعية التحكم في المدفعية عادة ما تحدد مصير العمليات هناك. وهنا، تعتبر الصين زعيمة العالم في هذا المجال. القوات البرية الصينية مشبعة بالمدفعية بدرجة أقل إلى حد ما من القوات الروسية، لكن الصين تنتج  مجموعة واسعة من قطع المدفعية الحديثة وكذلك الذخائر الموجهة بدقة.

كلاهما عبارة عن أنظمة مدفعية بمدفع 120 و 155 ملم، يتم سحبها وذاتية الدفع على مجموعة متنوعة من الهياكل ذات العجلات والمتعقبة، مع أنظمة اتصالات وتحكم رقمية متطورة، ومجموعة واسعة من أنظمة إطلاق الصواريخ عالية الدقة لمسافات تصل إلى 500 كيلومتر. تتمتع أنظمة المدفعية الصينية بنجاح مطرد في السوق العالمية، وتتفوق على المنافسين الروس والغربيين.

الفضاء

أظهرت الحرب الدور الهائل للاستطلاع والاتصالات عبر الأقمار الصناعية. ومع ذلك، فإن الصين، وإن كانت متأخرة في هذا المجال عن الولايات المتحدة، إلا أنها تتفوق على أي دولة أخرى في العالم. الفضاء العسكري هو أحد الأولويات للتطوير العسكري. وشكلت الصين الشعبية مجموعة قوية ومتنوعة من أقمار الاستطلاع العسكرية والإلكترونية البصرية ذات الاستخدام المزدوج، وتنتج أقماراً صناعية للاستطلاع بالرادار، وتعمل على إنشاء أسلحة مضادة للأقمار الصناعية. إن قدرة الصين على تأمين أنظمة الضربات الدقيقة بعيدة المدى لا يمكن مقارنتها إلا بالولايات المتحدة.

الدفاع الجوي

الميزة الأكثر أهمية لروسيا في سياق العملية العسكرية في أوكرانيا هي امتلاكها لأفضل دفاع جوي عسكري في العالم، حيث يعترض جزءاً كبيراً من طائرات العدو بدون طيار والذخائر الموجهة بدقة. لا تزال الصين في هذا المجال ككل متلقية للتقنيات الروسية، لكنها تتفوق على أي دولة غربية من حيث نطاق الأسلحة التي تنتجها. في الوقت نفسه، لا تمتلك بعض أسلحة الدفاع الجوي الصينية نظائر روسية لها، وبالتالي ستكون مفيدة في سياق الدفاع الجوي.

كما لم تهمل الصين الإنتاج الضخم وتحسين المدفعية المضادة للطائرات ذات العيار الصغير. هذه الأنظمة أكثر فاعلية ضد الطائرات الصغيرة بدون طيار والذخائر الصاروخية باهظة الثمن المضادة للطائرات.

ميزة روسية أخرى هي الاستخدام الواسع النطاق لصواريخ كروز متوسطة المدى والصواريخ الباليستية التكتيكية والعملياتية من مجمع (إسكندر إم). تعد الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز المتوسطة والقصيرة المدى من أشهر وأقدم أولويات الصناعة العسكرية الصينية. تنتج الصين بشكل متسلسل أوسع نطاق من هذه الأنظمة في العالم، وبعضها ليس له نظائر في الخارج.

وتشمل، على سبيل المثال، أول صاروخ باليستي متوسط ​​المدى في العالم برأس حربي تفوق سرعة الصوت. بالإضافة إلى صاروخ كروز الاستراتيجي الأسرع من الصوت.

في الوقت نفسه، يتم أيضاً إنتاج أسلحة صاروخية أبسط وبكميات كبيرة. تمتلك الصين أكبر ترسانة في العالم من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز التي تُطلق من الأرض والجو، ويبلغ عددها بالآلاف، والأهم من ذلك، أكبر قدرة إنتاج في العالم لإنتاجها. في المؤسسات المتخصصة، مثل الأكاديمية الثانية (صواريخ كروز) والأكاديمية الرابعة (الصواريخ الباليستية متوسطة المدى) التابعة لمؤسسة الصين لعلوم الفضاء والصناعة، يعمل عدة عشرات الآلاف من الأشخاص. ولا يوجد مثل هذا الحجم من الإنتاج في أي مكان في العالم.

الصواريخ المضادة للدبابات

أحد الأنواع الرئيسية للأسلحة خلال النزاعات المسلحة هي أنظمة الصواريخ المضادة للدبابات. تنتج الصين أكبر خط من الصواريخ المضادة للدبابات في العالم، والتي تتفوق على أي من نظيراتها الروسية في مدى إطلاق النار.

وهنا، وفقاً للبيانات المتاحة، يمكننا التحدث عن قدرات إنتاج كبيرة للغاية وآلاف الموظفين في شركات الإنتاج الالعسكري. وإذا كانت الولايات المتحدة ستواجه استنفاداً سريعاً للصواريخ المضادة للدبابات أثناء إمداد أوكرانيا، فإن الصين لا يواجهها مثل هذا التهديد.

مجالات الصناعات الأساسية

يتطلب النمو السريع للإنتاج الحربي وجود احتياطيات كبيرة من العمالة الماهرة، وإمكانية الشراء العاجل للأدوات والمواد. نحن لا نتحدث دائماً عن المعدات عالية التقنية والموظفين الحاصلين على تعليم عالٍ. في كثير من الحالات، ما يهم هو حجم الإنتاج. تعد الصناعة الكيماوية والتعدين وصناعة الأدوات الآلية الصينية الأكبر في العالم. قد تعتمد الصين على واردات بعض المواد والمعدات الصناعية، لكنها مستعدة بشكل أفضل من أي دولة أخرى لتوسيع نطاق إنتاجها الضخم.

هذه ليست كل الأولويات الصينية التي تبين أنها صحيحة من منظور الحرب في أوكرانيا. يمكننا أن نلاحظ الاستثمارات الصينية الضخمة في أنظمة الحرب الإلكترونية، والاهتمام بتزويد القوات بوسائل الاتصال والسيطرة الحديثة، والتقدم في تجهيز وتسليح المشاة وتطوير المركبات العسكرية. في أي من الجوانب ذات الأولوية تقريباً للسياسة العسكرية التي حددتها العملية العسكرية في أوكرانيا، حققت الصين إنجازات كبيرة.

قوة عسكرية عظمى

إن الحملة الطويلة والمكلفة في أوكرانيا هي نتيجة مزيج من عاملين – تأثير الردع النووي، والتناقضات التي لا يمكن التوفيق بينها بين روسيا والغرب. تقوم الصين حالياً ببناء قواتها النووية الاستراتيجية بسرعة، مما سيحد من قدرة الولايات المتحدة على شن ضربات صاروخية في عمق الأراضي الصينية، على سبيل المثال- ضد الصناعة الصينية. يتوقع البنتاغون أن تمتلك الصين 1500 رأس نووي بحلول عام 2035 ، وتصبح على قدم المساواة مع الترسانات الاستراتيجية لروسيا والولايات المتحدة (الخطط الصينية للأسلحة النووية التكتيكية ليست واضحة بعد).

يبدو أن الصين، التي لم تكن في حالة حرب مع أي طرف منذ عقود، قد قامت بواجبها بعناية، على عكس روسيا والولايات المتحدة. فقد وصلت أولوياتها الفنية إلى الهدف. كما أن الإمكانات الصناعية المتراكمة لا تترك أي فرصة لأي خصم محتمل في حالة نزاع غير نووي طويل الأمد مثل النزاع الأوكراني.

لا نعرف كيف سيكون أداء الجيش الصيني في صراع شامل من حيث التكتيكات والتدريب والإدارة. لكن فيما يتعلق بالتكنولوجيا والاقتصاد، فإن انتصار الصين في بعض الصراعات يبدو شبه مؤكد. على سبيل المثال، في حالة القتال من أجل تايوان. وحتى لو هزمت في معركة بحرية، من المحتمل أن تكون الصين قادرة على استخدام تفوقها العددي الهائل في الطائرات بدون طيار والمدفعية الحديثة والصواريخ الانسيابية والباليستية، المدعومة باستخبارات قوية للأقمار الصناعية، لتدمير القوات التايوانية تدريجياً.

إن قدرة الصين على التدخل في النزاعات الخارجية، فضلاً عن شن حروب بالوكالة مثل تلك التي يشنها الناتو ضد روسيا في أوكرانيا، هي أيضاً قدرة هائلة. إن الصين قادرة على تسليح أي حليف أفضل بكثير مما يوفره حلف شمال الأطلسي لأوكرانيا في حدود قدراته.

https://anbaaexpress.ma/7vns0

فهيم الصوراني

خبير في الشؤون الروسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى