أفريقيادوليسياسة

وثيقة مسربة.. تفضح إبتزاز الرئيس البيروفي للمغرب ومساومته بالصحراء مقابل الفوسفاط مجانا

سربت المعارضة البيروفية، وثيقة تكشف فيها السبب الحقيقي لتغير موقف الرئيس البيروفي بيدرو كاستييو من الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وبحسب الوثيقة نفسها، سلك كاستيو أسلوب المساومة والإبتزاز في حق المغرب، وهو ما يهدد ولاية الرئيس الجديد بعدما وجد نفسه يواجه أزمة زراعية خانقة تهدد البلاد بالجوع والجفاف.

وأفادت الوثيقة المسربة، أن كاستييو، سارع إلى طلب المساعدة من الجمعية العامة للأمم المتحدة للإستنجاد بالأمين العام للهيئة الأممية لمساعدته لتوفير أسمدة الزراعة.

كشفت الوثيقة التي تسببت في إستقالة وزير الخارجية البيروفي، بأن البيرو طلبت كمية من الفوسفاط مجاناً من المغرب، مقابل مقايضته بعدم الإعتراف بجبهة البوليساريو، وهو ما لم يستجب له المغرب، على إعتبار أنه تصرف غير ودي ولا ينبني على أية أعراف أو مبادئ دبلوماسية.

حيث إستعمل كاستييو أسلوب الإبتزاز تجاه المغرب وهو ما لم ينجح فيه، بعدما لم يجد أي جواب من المغرب حول منحه 150.000 طن مجانا من أسمدة الفوسفاط لإنقاذ بلاده من الأزمة الغدائية، مقابل عدم العودة للاعتراف بجمهورية مليشيا البوليساريو الإنفصالية الوهمية.

تجدر الاشارة، أن وزير الخارجية البيروفي، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاين، إستقال من منصبه بشكل مفاجئ منذ أسبوعين، وذلك بسبب انقلاب رئيس البلاد، بيدرو كاستيو، على الموقف الذي اتخذته البيرو بدعم مغربية الصحراء وسحب اعترافها بالكيان الوهمي.

وجاءت استقالة وزير الخارجية البيروفي المؤيد لسيادة المغرب على صحرائه، بعد 6 أسابيع فقط على تعيينه من طرف رئيس البلاد، بيدرو كاستيو، ليكون بذلك رابع وزير خارجية يقدم استقاله خلال 14 شهرا في البيرو، ما يهدد بخلق أزمة سياسية في البلاد.

https://anbaaexpress.ma/i7mum

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى