الشأن الإسبانيثقافة

فيلم وثائقي إسباني يسرد سيرة الفيلسوف الأندلسي لسان الدين إبن الخطيب وحكاية بناء قصر الحمراء

أعلنت دور السينما الاسبانية، عن عرض أول للفيلم الوثائقي  التاريخي الإسباني، Los constructores de la Alhambra، “بناة قصر الحمراء”، ابتداءا من تاريخ 25 نوفمبر المقبل.

وسيسرد الفيلم حقبة الوزير لسان الدين إبن الخطيب عام 1340م وحكاية بناء قصر الحمراء في فترة السلطان ‎يوسف الأول أبو الحجاج، حيث الأخطار الخارجية والداخلية تضرب مملكة بني الأحمر، والفيلم كذلك عبارة عن رحلة شاعرية تستكشف المعنى المعماري والفلسفي لأحد أكثر المباني شهرة في العالم.


وسيقوم بدور إبن الخطيب، النجم المصري عمرو واكد، وتشرح مخرجة العمل إيزابيل فرنانديز أصل المشروع: “لطالما كنت مفتونة بالإرث الإسلامي في أوروبا وخاصة قصر الحمراء ، وهو تحفة معمارية فنية وبالمثل، كنت دائمًا مندهشة من ضآلة ما قيل عن هذا الجزء من التاريخ وشعبه،  لهذا السبب قررت قبل ست سنوات أن أغوص في تاريخ غرناطة لمحاولة فهم معنى ذلك المبنى الذي يسحر الجميع. كانت هذه القصة العظيمة، أود أن يساعد ذلك على التفكير في جزء أساسي من هويتنا ، والدفاع عن ثقل الأندلس في خلق الثقافة الإسبانية.

النص الذي كتبته المخرجة نفسها ومارجريتا ميلغار، نال دعمًا علميًا من أفضل الخبراء من مجلس أمناء قصر الحمراء وجامعة غرناطة وكلية الدراسات العربية في CSIC ، في إطار علمي فني غير مسبوق في تاريخ السينما الوثائقية.

https://anbaaexpress.ma/zfze5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى