الشأن الإسبانيسياسة

جلسة برلمانية مرتقبة لبيدرو سانشيث لشرح حيثيات العلاقة بين مدريد والرباط وتأثير ذلك على امداداتها من الغاز الجزائري

متابعة

أكدت وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية EFE انه من المرتقب مثول  رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيث  يوم 8 يونيو المقبل في الجلسة العامة للبرلمان الإسباني بطلب من المعارضة الإسبانية.

ووفق ذات المصدر  فاءن رئيس الحكومة الاشتراكية سيشرح حيثيات العلاقة الجديدة  التي أقامتها السلطة التنفيذية مع المغرب وموضوع الغاز الجزائري.

وبحسب بعض التقارير الإعلامية الإسبانية الأخرى ، سيركز سانشيث في إحاطته أمام السلطة التشريعية على موضوع فتح معبري باب سبتة ومليلية من خلال الشروط الجديدة التي اتفقت عليها الرباط ومدريد.

وكذلك التطرق على تأثيرات تطبيع العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا  وتأثيرها على علاقة مدريد  مع السلطة الحاكمة بالجزائر بعد تلويح حكومة هذه الأخيرة بالحد من إمدادات الغاز إثر إعلان مدريد دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربي في الصحراء.

ويرى مراقبون أن طلب  المعارضة الإسبانية التي يتزعمها الحزب الشعبي (pp) لمثول رئيس حكومة مدريد أمامها  جاء لكون التخوفات التي أبدتها المعارضة الإسبانية حول امدادات الغاز الجزائري لها  خاصة بعد  تحويل البوصلة الجزائرية وجهتها نحو روما تمهيدا لتوقيع اتفاق استراتيجي طاقي معها.

الأمر الذي يعني بروز مخاوف بخصوص مستقبل تدفقات الغاز بالإضافة إلى وجود اتفاق بين الرباط ومدريد على الاستخدام العكسي لخط الأنابيب المغاربي الأوروبي لضمان تزويد المغرب بالغاز ،في ظل استمرار التلويح الجزائري بقطع تدفقات الغاز عن إسبانيا وكذلك تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية على مصادر الطاقة بأوروبا.

https://anbaaexpress.ma/b8pcw

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى