أفريقياالشأن الإسبانيتقاريردولي

بالفيديو ..توجس إسباني من تنامي القوة العسكرية الجوية لكل من المغرب والجزائر

نشرت جريدة La razón الإسبانية تقريرا تناولت فيه موضوع التوجس العسكري الإسباني من تنامي نفوذ القوة العسكرية على ضفتي المضيق في إشارة إلى المغرب والجزائر واللذان أبديان رغبتهما في الحصول على أحدث المقاتلات الجوية، ويتعلق الأمر بمقاتلات إف 35  الأمريكية، ومقاتلات سوخوي 57 الروسية الصنع.

وقال الصحيفة الإسبانية أنه منذ بضع سنوات تغير الوضع الجيو عسكري في مضيق جبل طارق  وهو أحد النقاط الرئيسية للحركة البحرية العالمية وعنصر أساسي لدورها الجغرافي الاستراتيجي والذي أصبح أكثر تعقيدا خلال هذه السنوات حيث يمر حوالي 100000 سفينة عبر مياهها كل سنة وهو ما يمثل أكثر من 10 ٪ من حركة المرور  البحرية الدولية ولكنه أيضًا ممر إلزامي للسفن العسكرية لجميع القوى العظمى تركيا ، إيطاليا ، فرنسا ، الأسطول السادس للولايات المتحدة أو الأسطول الأسود الأسطول البحري للبحرية الروسية ، بالإضافة إلى الجزائر والمغرب  وبالطبع إسبانيا  هذا الممر البحري الضيق (جبل طارق ) يعتبر الرابط الطبيعي بين البحر الأبيض المتوسط ​​والمحيط الأطلسي.

ووفق نفس المصدر فإن سباق  التسلح التي مارسها المغرب والجزائر بالسنوات الأخيرة لا تقتصر فقط على تحديث  أساطيلهم البحرية أو قواتهم البرية  بل شملت كذلك القوة الجوية .

واشار التقرير أنه طالما حلمت القوات المسلحة الإسبانية بطائرة إف 35 لسنوات  والتي تعد بالنسبة للكثيرين أفضل طائرة حربية مقاتلة في العالم والتي تمتلكها بالفعل العديد من الجيوش الغربية ك الولايات المتحدة وإيطاليا وألمانيا والنرويج واليابان وإسرائيل ، هولندا و المملكة المتحدة. وبالنسبة لإسبانيا ستكون مثل هطول المطر في ماي (تشبيه اسباني )حتى تحل البحرية الطائرات القديمة (هاريز ) على متن حاملة الطائرات خوان كارلوس الأول.

لماذا يعتبر الاستحواذ على إف 35 مهما جدا لإسبانيا؟

قالت الصحيفة الإسبانية أنه نظرا للموقع الجغرافي لإسبانيا فإن السيطرة على مضيق جبل طارق هي أهمية إستراتيجية ولابد من مواكبة المستجدات الجديدة في الميزان العسكري بجنوب المضيق  لا تحتاج إلى التخلف ولا سيما دول شمال إفريقيا التي خضعت لعملية إعادة تسليح كبيرة في السنوات الأخيرة خاصة المغرب والجزائر.

وقالت la razón  في تقريرها على أنه بالرغم  لا يوجد شيء مؤكد حتى الآن  إلا أن مصادر إعلامية غربية مختلفة تؤكد أن المغرب إشترى بالفعل أو أنه لازال  يسعى إلى شراء طائرة إف 35  حيث ستكون تل أبيب هي الوسيط الرئيسي لإقناع واشنطن بالسماح لها ببيع طائرة إف 35 .

وفي الجهة المقابلة أشار التقرير أن الجزائر أيضا تسعى  بدورها  لشراء طائرة سوخوي 57 الروسية وهي طائرة مقاتلة روسية من الجيل الخامس متعددة المهام وهي المنافس المباشر لطائرة إف 35 الامريكية.

ووفق التقرير فاءنه إذا تم تأكيد شراء المغرب لطائرة إف 35 فاءن الميزان العسكري بالضفة المقابلة ستكون في وضع استراتيجي مريح  نظرا لأن الأسطول  الجوي الإسباني لازال يعتمد على طائرة إف 16 إضافة إلى تسلح الجزائر من السوق الروسية.

وقالت الصحيفة الإسبانية أن إسبانيا بالفعل تسعى إلى امتلاك أسطول طائرات إف 35 إلا أن الميزانية المخصصة للدفاع الإسبانية  التي وفرتها مدريد غير كافية للقيام بهذه العملية لاقتناء هذا النوع من أحدث المقاتلات الجوية في العالم.

https://anbaaexpress.ma/0sr3r

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى