أفريقياالشأن الإسبانيسياسة

اليمين المتطرّف الإسباني يلعب في المياه العكرة لخلق الفتنة بين مدريد الرباط

متابعة

في خطوة تهدف إلى اللعب في المياه العكرة ذكرت صحيفة Europa press  الإسبانية في عددها الصادر يوم الأربعاء  أن حزب Vox اليميني القومي الإسباني المتطرف طالب الحكومة الإسبانية بمطالبة  المغرب باعتراف “صريح” بالسيادة الإسبانية على سبتة ومليلية لتحويل هذا التأكيد إلى “أساس” العلاقات الثنائية بين البلدين وإنهاء “تطلعات” المملكة المغربية  بمطالبة استرجاع هاتين المدينتين المتمتعين بالحكم الذاتي.

ووفق نفس المصدر فاءن هذه المطالبة جاءت خلال مذكرة موجهة إلى مجلس  الشيوخ الإسباني دعا فيه  Vox  مدريد إلى الترويج “دبلوماسيا” بمطالبة المغرب بالاعتراف “الصريح وغير المشروط” بالسيادة الإسبانية على سبتة ومليلية ، وكذلك على جزر إشفارن بسواحل الحسيمة  وجزيرة ليلى.

وحذر حزب سانتياغو أباسكال  من أن وجود أراضي السيادة الإسبانية في شمال إفريقيا كان أحد أبرز المشاكل الرئيسية في العلاقات الثنائية بين إسبانيا والمغرب، البلد الذي يدعي الطبيعة الاستعمارية لهذه الأراضي حسب وصف الحزب المتطرف.

واستند الحزب المتطرف على أن السيادة الإسبانية على جميع هذه الأراضي مدرجة صراحة في المادة 3 من معاهدة السلام والصداقة المؤرخة 26 أبريل 1860  المبرمة بين إسبانيا والمغرب.

زاعما أن مطالبة المغرب بهذه الأراضي يتعارض مع قواعد القانون الدولي القابلة للتنفيذ متهما الرباط إياها في نفس الوقت بالضغط على إسبانيا باستخدام  ورقة الهجرة غير الشرعية.

كما إنتقد Vox حكومة مدريد والحكومات المتعاقبة قبلها بسبب غياب سياسة خارجية حازمة تجاه الرباط.

تأتي هذه المطالبات المتطرفة من هذا الحزب الإسباني المعروف بعدائه للمغرب في وقت تشهد فيه العلاقات  القوية والمتينة بين المملكتين إنسجاما وتناغما ودينامية كبيرة على جميع المستويات.

https://anbaaexpress.ma/gkp6e

‫2 تعليقات

  1. زعما حنا مغاربة ظرفاء حنا أصل الفتنة شوف غير السياسيين اللي عدنا عصابة ماخلات بلاد والو اما إسبانيا راه بزاف عليكم وبوكس شرف من اخنوش وجميع شفارة ديال الأحزاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى