ثقافة

كتاب : الدراما المسرحية بين الثقافتين العربية والصينية


صدر حديثا كتاب “الدراما المسرحية بين الثقافتين العربية والصينية: منهجية تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها” لمؤلفيه الكاتبة المغربية أستاذة الثقافة الصينية خديجة عللي والأكاديمي المصري خالد أحمد المختص بالنقد الأدبي وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

ويتناول الكتاب تاريخ اللغة العربية في الصين ويحتوي على فصول تتحدث بإسهاب عن دور المسرح في تدريس اللغة العربية، وكذلك عن نصوص مسرحية تعرّف بالثقافة العربية والصينية لمستويات الابتدائي والمتوسط والمتقدم، وكذلك على نصوص تطبيقية مترجمة للغة الإنجليزية والصينية.

ويضم الكتاب محاور مختلفة، أبرزها تاريخ اللغة العربية في الصين، ومكانتها، والتعريف بالمسرح ودوره وأهدافه وأهميته في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، كما يناقش أنواع المسارح ونماذج تخطيطية لكيفية اختيار النصوص وتأليفها.

ويتطرق الكتاب كذلك لسمات المعلم الذي يتبنى تقديم الدروس المسرحية، وإجراءات وكيفية تدريس المسرحية لمتعلمي اللغة العربية، ويستعرض نصوصا وتطبيقات عن الثقافة الصينية والعربية.

وتقول المؤلفة “اعتمدنا على الأطر المرجعية الثلاثة في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين من أجل إنجاز هذا الكتاب الذي يتضمن زهاء 300 صفحة، وأحطنا بكل المستويات التعليمية الابتدائي والمتوسط والمتقدم، ليكون كتابا شاملا وجامعا”.

 

https://anbaaexpress.ma/055zw

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى