حجز المنتخب المغربي بطاقة العبور إلى دور الـ32 من كأس العالم 2026، عقب فوزه المثير على منتخب هايتي بنتيجة 4 أهداف مقابل هدفين، في المباراة التي جمعتهما مساء الأربعاء بملعب أتلانتا، لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.
ودخل “أسود الأطلس” المواجهة بعزيمة كبيرة لحسم التأهل، غير أن البداية لم تكن مثالية بعدما استقبلت شباك المنتخب المغربي هدفا مبكرا بتسديدة بالكعب من اللاعب “ليني جوزيف”، ارتطمت في جسد ياسين بونو ثم استقرت في الشباك، في الدقيقة العاشرة، قبل أن يضيف ويلسون إيزيدور الهدف الثاني لمنتخب هايتي في الدقيقة 43.
ورغم التأخر بهدفين، أظهر المنتخب المغربي شخصية قوية وعاد في النتيجة عبر أشرف حكيمي في الدقيقة 39، ثم إسماعيل صيباري في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول (45+1)، لينتهي النصف الأول من اللقاء بالتعادل الإيجابي (2-2).
وفي الشوط الثاني، واصل المنتخب المغربي ضغطه بحثا عن هدف التقدم، ليتمكن سفيان رحيمي من تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 78، قبل أن يختتم جسيم ياسين مهرجان الأهداف بهدف رابع في الدقيقة 89، مانحا المغرب انتصارا ثمينا أنهى به دور المجموعات برصيد 7 نقاط.
ورغم قيمة الانتصار والتأهل المستحق، فإن المباراة دقت ناقوس الخطر داخل المنتخب الوطني، بعدما كشفت عن أخطاء دفاعية متكررة وسوء تمركز في عدة لقطات، فضلا عن إهدار عدد كبير من الفرص السانحة للتسجيل.
كما أثار أداء بعض العناصر الكثير من التساؤلات، خاصة بعد الفرص السهلة التي ضاعت أمام المرمى، وهو ما قد يكلف المنتخب غاليا في الأدوار الإقصائية إذا لم تتم معالجة هذه الهفوات سريعا.
وبين فرحة التأهل وضرورة تصحيح الأخطاء، يواصل المنتخب المغربي مشواره في مونديال 2026 بطموح الذهاب بعيدا في البطولة، مستفيدا من شخصية المجموعة وقدرتها على العودة في أصعب اللحظات.




