ثقافةمغاربة العالم

حوار مع الروائي المغربي الدكتور محمد جمال الدين الزروالي

جمهورية بروكا وفيرنكيه.. فانتازيا واقعية تمس الماضي والحاضر

الكاتب والروائي المغربي الدكتور محمد جمال الدين الزروالي، يعتبر من النخبة المغربية الشابة والمتميزة بديار المهجر، فكان خير سفير لمغاربة العالم على الساحة الثقافية، حاصل على الإجازة في التحليل الاقتصادي، وعلى شهادة الماستر في الاقتصاد والمالية الدوليين، و على الدكتوراة في الإقتصاد و التسيير.

مهتم بالأدب العربي و بالكتابة، فمنذ سن مبكرة شرع في كتابة الخواطر و القصص القصيرة والمذكرات.. في مطلع سنة 2023 صدر له كتاب بعنوان “من وحي الغربة”، من إصدار ببلومانيا للنشر التوزيع بالقاهرة.

صدرت له مؤخرا رواية بعنوان “جمهورية بروكا وفيرنيكه” وهي ضمن أدب الفانتازيا عن “دار سليكي أخوين بطنجة” تحت إدارة الأستاذ طارق السليكي رئيس اتحاد الناشرين بالمغرب.

الرواية التي ستكون موضوع المقابلة مع الزروالي تتحدث عن قصة جمهورية “بروكا و فيرنيكه” التي تعرضت للغزو من طرف القوات الفرنسية، بمساعدة الخونة من أبناء جلدتهم، إذ انقلبت العساكر على رئيس الجمهورية السيد ضاد بإيعاز من رئيس البرلمان السيد خاء و وزيرة الخارجية و التعاون السيدة تاء، فيتم بذلك اعتقال الرئيس بمعية قائد الجيش النظامي السيد همزة. ويصبح سكانها ضحية لعمليات التعذيب و التنكيل كما يستولي الغزاة على خيرات بلادهم.

حتى تقرر مجموعة من شرفاء الوطن، يترأسهم السيد تيفيناغ قائد فيلق الجبال الرمادية، تأسيس خلية للمقاومة المسلحة، وهكذا ستشهد جمهورية بروكا و فيرنيكه مواجهات قوية بين الطرفين الخ..

كما أن عددا من أحداث هذه الرواية مستوحاة و مقتبسة من بعض الأحداث التاريخية مثل ثورة الملك و الشعب الملحمية و قضية الظهير البربري و حرب الشوارع على نهج عبد الكريم الخطابي و كذا الإحتلال الإسرائيلي لفلسطين المحتلة..

وغيرها من المحاور التي ستكون موضوع مقابلتنا مع الروائي د محمد جمال الدين الزروالي

1 – جمهورية بروكا وفيرنكيه هي آخر إصداراتك الإبداعية، ما هو الدافع الرئيسي الذي دفعك إلى كتابة هذا العمل الأدبي المتميّز؟

كتابتي لرواية “جمهورية بروكا و فيرنيكه” تأتي في سياق عشقي اللامحدود للغة العربية التي ترعرعت على حبها منذ نعومة أظافري و تعلمت أصولها و قواعدها على يد والدي رحمة الله عليه. هذا العشق اللامشروط للغة الضاد يستلزم الدفاع عنها أمام ما تعرضت له و ما تزال من تهميش و تقزيم على حساب اللغة الفرنسية.

وأمام ما يتعرض له المواطن المغربي على الخصوص و العربي على العموم من غزو فكري، و ما الغزو اللغوي إلا مدخل من مداخل طمس الهوية و ترسيخ التبعية. وهكذا جاءت رواية “جمهورية بروكا و فيرنيكه” كمبادرة فردية للذود عن اللغة العربية و لتسليط الضوء على الحملات المسعورة التي تتعرض لها من أذناب المستعمر.

2 – ماهي أبرز شخوص الرواية؟

دامت الرواية تروم الدفاع عن اللغة العربية والترويج لها، فإن كل شخصياتها مستوحاة إما من الحروف الأبجدية العربية، مثل السيد الضاد رئيس الجمهورية، والسيد همزة رئيس الجيش النظامي، ثم السيد خاء رئيس البرلمان و غيرهم كثير.. و إما من الحروف الأبجدية الفرنسية بالنسبة للفريق الاستعماري، فعلى سبيل المثال لا الحصر نجد السيد إيكس القائد الأعلى للقوات الفرنسية، السيد أبوستروف قائد الاستخبارات العسكرية الفرنسية.. بالإضافة إلى شخصية متميزة مستوحاة من الحرف الأمازيغي تيفيناغ الذي لعب دور القائد العسكري لفيلق الجبال الرمادية..

3 – ماهي المحددات السردية التي إعتمدتها في إخراج هذا العمل الأدبي إلى حيز الوجود؟

فيما يخص المكان فتدور أحداث الرواية بين شخصياتها المبتكرة على أرض جمهورية خيالية تدعى “بروكا و فيرنيكه” و هي بلاد تتواجد في الدماغ البشري. بالنسبة لزمان الرواية فالأحداث وقعت في الفترة الممتدة منذ بداية تعلم اللغة الفرنسية في المدرسة الإبتدائية إلى اللحظة التي قرر فيها صاحب هذه الدماغ التخلي عن تلك اللغة الغازية.

تم كذلك اعتماد أسلوب الراوي العليم الذي يعرف جميع الشخصيات ويعلم بكل الأحداث دون أن يكون طرفا في القصة.

وتجدر الإشارة إلى أن منطقتي “بروكا” و “فيرنيكه” هما بالفعل منطقتان دماغيتان تتواجدن في الدماغ البشري، و هما المسؤولتان عن الإنتاح اللغوي عند البشر، و من أجل تشخيص الغزو اللغوي الذي تحدثنا عنه و لسرد قصة الدفاع عن اللغة العربية تم تصويرهما على أساس جمهورية عربية تتعرض للغزو الفرنسي وتشتعل فيها شرارة المقاومة لطرد المستعمر عن الوطن المحتل.

4 – روايتك هي ضمن أدب الفنتازيا أو الخيال وهي تناول الواقع الحياتي من رؤية غير مألوفة ما يعني أن هنالك شكاً في عالم الرواية إن كان ينتمي إلى الواقع أم يرفضه، وفي نفس الوقت هو معالجة ابداعية خارجة عن المألوف للواقع المعيش.. فمامدى حضور الأسطورة في بروكا وفيرنكيه؟

يمكن إدراج رواية “جمهورية بروكا و فيرنيكه” ضمن أدب الفنتازيا أو الخيال كما ذكرتم، و عندما نتحدث عن هذا النوع الأدبي فنحن بصدد الحديث عن مزج سردي بين الخيال و الواقع، فكثيرا ما يلجأ الكاتب إلى استعمال شخصيات خيالية أو أسطورية لتعيش في العالم الحقيقي، كما يلجأ إلى شخصيات طبيعية وبشرية لتعيش في عالم افتراضي و متخيل.

و في حالة روايتي التي نتحدث عنها في هذا الحوار، فقد إستعملت الطريقتين معا، أي أنني إستعنت بشخصيات خيالية تحمل أسماء الحروف الأبجدية و لها أيضا صفات بشرية محضة، كما استعنت بفضاء خيالي يتمثل في جمهورية بروكا و فيرنيكه الوهمية، و التي هي في الواقع منطقة دماغية موجودة حقا.

و هكذا يجد القاريء نفسه أمام نص أدبي يتمازج فيه الأسطوري المتخيل مع الواقعي الملموس بطريقة تسافر به بينهما بسلاسة عابرا الحدود غير المرئية بين هذين العالمين المتوازيين، خصوصا بفضل استعانة الكاتب بتقنيات الترميز و الإسقاطات.

5 – ماهي الدلالات السيميائية والجمالية التي جاءت بها بروكا وفيرنكه؟

في بعض الأحيان، و لأسباب متعددة و مختلفة، قد يفضل الكاتب استعمال الدلالات الخفية و الرموز و الإسقاطات لسرد أحداث قصته و لوصف شخصياتها المتنوعة، و هذه الأساليب السيميائة تدفع القارئ إلى استعمال ذكائه و نباهته لالتقاط الرسائل الخفية التي يحتويها النص الأدبي و استخراج المعاني المخبئة بين السطور.

رواية “جمهورية بروكا و فيرنيكه”، و بشهادة عدد من الأساتذة النقاد و الكثير من الأحبة القراء، مشبعة بالرموز و الدلالات الخفية و الإسقاطات على الواقع، إذ تكفيك فقط قراءة عنوانها لالتقاط أول إشارة على بُعدِها الرمزي و السيميائي.

وأما بخصوص البعد الجمالي للرواية، فلا شك أن هذا العمل يبقى عملا إبداعيا خارجا عن النمط التقليدي للمحددات السردية الكلاسيكية المعهودة، إذ حاولت فيها جاهدا إخراج القصة قي قالب من التشويق والغموض، ساهرا على تحسين جمالية النص باستعمال المحسنات البديعية و التعابير الشاعرية و كذا بالمزج بين أسلوب السرد تارة و الحوارات بالفصحى تارات أخرى، كما استعنت بأدب الرسائل و الخطابات لإضفاء المزيد من الجمالية و التنوع الأدبي في رواية “جمهورية بروكا و فيرنيكه”. إلا أن شهادتي في حق جمالية الرواية تبقى شهادة مجروحة لأنني هو مؤلفها، و تبقى الكلمة الأخيرة و الفيصل للقراء الأعزاء..

6 – ماذا تدل رمزية تيفيناغ في روايتك؟

سبقت الإشارة إلى أن هذا العمل الأدبي يعتمد في مجمله على الرمز في تمرير الرسائل إلى القاريء الكريم، في هذا النطاق رغبت في إدراج حرف “تيفيناغ” بين شخوص الحبكة و جعلت منه واحدا من أهم شخصيات الرواية ألا و هو “السيد تيفيناغ” الذي جسد دور قائد فيلق الجبال الرمادية و عضو المكتب التنفيذي للمقاومة.

وجود شخصية من هذا العيار في الرواية تحمل اسم أشهر حرف أمازيغي هو دلالة على تواجد اللغة الأمازيغية بمختلف لهجاتها في حياة المواطن المغربي والمغاربي، و على كونها رافدا من الروافد اللغوية و الثقافية التي تُأسس للهوية المغربية الأصيلة.

على طول التاريخ تأسست مدن و قرى المملكة المغربية من قبائل أمازيغية قد “تعربت” مع مرور الزمن و من أخرى عربية قد “تمزغت” هي الأخرى، فلا يمكن أن تجد عائلة مغربية إلا ولها جذور عربية و أخرى أمازيغية.

و القاريء لرواية “جمهورية بروكا و فيرنيكه” سيلمس حضور الثقافة الأمازيغية في العديد من فصول الرواية، هذا من جهة.

من جهة أخرى، سيتفاجأ بالروح الوطنية العالية التي تميز بها القائد تيفيناغ والتي أوصلته إلى درجة التضحية بنفسه من أجل إنقاذ رئيس البلاد، و في هذا كله إشادة بالوطنية العالية للأمازيع المغاربة و مساهمتهم في تنمية وطنهم على جميع الأصعدة.

7 – تطرقت في روايتك إلى موضوع الغزو الفكري واللغوي وهو أكثر خطورةً وأعمق تأثيراً من الغزو العسكري وذلك نظراً لتركيز الغزو الفكري على استهداف سلوك وعقيدة الفرد وأفكاره وأخلاقه.. ماهي المنطلقات الإبستيمولوجية التي إنطلقت منها في معالجتك لهذه القضية في بروكا وفيرنكيه؟

من بين النقاط التي تطرقت إليها في رواية “جمهورية بروكا و فيرنيكه” نجد قضية الغزو الفكري واللغوي لدماغ المواطن العربي على العموم و المواطن المغربي على وجه الخصوص.

ولتسليط الضوء على هذه القضية التي تعتبر أشد خطورة من الغزو العسكري في حد ذاته، تم كشف النقاب عن الأسلحة الإيديولوجية و المخططات الميكيافيلية المستعملة من طرف الأعداء للوصول إلى أهدافهم الخبيثة.

فرغم أن الغزو الفكري و اللغوي لا يحتاج في أيامنا هذه إلى أي حملة عسكرية، إلا أنني في هذه الرواية جعلته سببا رئيسيا في إرساء سفينة الغزو الفكري في مرفأ الدماغ العربي، و ذلك نظرا للعلاقة السببية و التاريخية بين هذين النوعين من الغزو.

ثم من أجل الوصول إلى غايتهم الجهنمية غالبا ما يستعين الغزاة بالخونة، فيعطونهم مناصب قيادية و امتيازات لا محدودة مقابل تسهيل مأمورية الغزاة و مساعدتهم في تحقيق أهدافهم، و هذا ما حاولت أيضا الإشارة إليه من خلال أحداث و حبكة الرواية.

بعد ذلك كله يعمد الغزاة إلى تشويه تاريخ و حضارة السكان الأصليين، كما يسهرون على طمس هويتهم و القضاء على ثقافتهم، و يسعون جاهدين بكل السبل المشروعة و غير المشروعة إلى الترويج لثقافتهم الغربية، فارضين عليهم لغتهم الأجنبية و التعامل بها في جميع مجالات الحياة اليومية، إلى حد تُقصى فيه اللغة الأصلية عن المجالات الحيوية كالتعليم و الإعلام و الاقتصاد..

فيصيرون تابعين لهم و مقلدين لهم في كل مناحي الحياة، و هذا ما وصله إليه مؤسس علم الاجتماع عبد الرحمان بن خلدون حين أشار إلى أن “المنهزم يتبع دائما نحلة المنتصر”، هذه النقاط كلها و غيرها تم تسليط الضوء عليها في أحداث و حيثيات الرواية التي نتحدث عنها.

8 – تناولت في روايتك أحداث تاريخية لازال صداها ينبض في الوقت الحاضر ، كثورة الملك و الشعب الملحمية و قضية الظهير البربري و حرب الشوارع على نهج المقاوم عبد الكريم الخطابي و كذا الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين المحتلة.. هل بروكا وفيرنكيه هي انعكاس واقعي إنساني؟

تطرقت رواية “جمهورية بروكا و فيرنيكه” إلى قضية الغزو اللغوي و كيفية الدفاع عن الهوية و الثوابت الوطنية من خلال مقاومة هذا الغزو و القطيعة مع كل ما يسهل تحقيق أهدافه. استوحيت فيها كذلك العديد من الأحداث من ملحمة “ثورة الملك و الشعب”، خصوصا الأحداث النهائية للرواية.

تلك الملحمة كانت النقطة المضيئة في تاريخ المغرب و التي أضحت منعطفا تاريخيا و منطلقا لبناء أسس مغرب ما بعد الاستقلال، بالتفاف كافة شرائح الشعب المغربي بأهذاب العرش العلوي المجيد.

اقتبست الرواية أيضا من الأحداث التاريخية لما يعرف بقضية الظهير البربري، تلك الخطة المسمومة التي حاول الإحتلال من خلالها زرع بذور الفرقة بين أبناء الوطن الواحد من عرب و أمازيغ. كما اعتمدت المقاومة المسلحة في إطار تفاصيل الرواية على تقنيات حرب الشوارع و معاركها و هي التي أسّسها المرحوم أسد الريف عبد الكريم الخطابي.

ثم لا ننسى أن رواية “جمهورية بروكا و فيرنيكه” تطرقت إلى الاستيلاء على ربع مساحة البلاد لبناء مستوطنات للمستعمرين الجدد و في هذا إشارة ضمنية لعام “النكبة” و قيام دولة الكيان الإسرائيلي، ليس هذا و حسب بل تم تسليط الضوء على حواجز التفتيش و حرق الأراضي الفلاحية و نهب الخيرات و الاستيلاء على البيوت..

وكل هذه الاعتداءات الوحشية لا نزال نراها للأسف إلى يومنا هذا في الواقع المعاش على أرض فلسطين المحتلة.. فعندما يكتب الكاتب قصة أو رواية تتطرق إلى قضية أو قضايا تهم الإنسان و كرامته.. فلا شك في كوننا أمام انعكاس واقعي إنساني.

9 – عملك الأول من وحي الغربة”،هل إمتداد لروايتك الحالية؟

في يونيو 2023 صدر لي كتاب تحت عنوان “من وحي الغربة”، و هو عبارة عن ديوان إن صح التعبير لمجموعة من الخواطر و عدد من القصص القصيرة التي كتبتها في غربتي عن وطني الحبيب، و ذلك خلال مدة إقامتي بجمهورية السنغال العزيزة على قلبي و خلال تنقلاتي الكثيرة لأسباب مهنية بين بلاد التيرانغا و جمهورية غينيا بيساو. عالجت فيه مواضيع مختلفة تتراوح بين الغربة و الحنين إلى الوطن الأم و الانتماء..

شخصيا أعتبر أن همزة الوصل بين هذين الكتابين هما الخاطرتان اللتان عنونتهما بـ “لغتي الأم” و “نسائم الغربة”، إذ تحدثت في الثانية عن تأثير الغربة على هوية المغترب من جهة، ومن جهة أخرى عن الذين ينسلخون عن هويتم و لغتهم الأصلية من دون حتى أن يهاجروا نتيجة للغزو الثقافي، كما تطرقت في الأولى إلى عشقي الكبير للغة الضاد و تفضيلي إياها على سائر اللغات.. و هذان الأمران من الأهمية بما كان فجعلت منهما أحد الركائز الأساسية التي تأسست عليها حبكة رواية “جمهورية بروكا و فيرنيكه”.

10 – تقييمكم لواقع الرواية الفانتازية في العالم العربي بشكل عام والمغرب بشكل خاص؟

كما لكل طريقة شيوخها و مريدوها، فلكل نوع أدبي كتابه المتخصصون و متتبعوه الأوفياء. الرواية الفنتازية من أهم فروع الرواية، تستهوي بالخصوص القراء الشباب، و هي نوع أدبي ضارب في القدم، لم تخلُ منها لا المجتمعات الغربية و لا الشرقية، فأغلب الأساطير الشعبية يمكن إدراجها ضمن مجال الفانتازيا و منها نُسجت العديد من الروايات و القصص، و لنا في حكايات “ألف ليلة و ليلة” خير مثال بالنسبة للعالم العربي.

و عند الحديث عن الرواية الفنتازية الحديثة في العالم العربي لا يسعنا إلا أن نذكر المرحوم العراب “الدكتور أحمد خالد توفيق” و سلاسل قصصه الخيالية والمثيرة التي جذبت الملايين من الشباب في مصر و في العالم العربي.

إليه تنضاف أسماء أخرى بزغ نجمها في هذا المجال واستطاعت جذب القراء من جميع أرجاء الوطن العربي منهم على سبيل المثال لا الحصر: عبد الحميد عمرو و سلسلة أرض زيكولا، و الدكتورة حنان لاشين بسلسلة مملكة البلاغة، وأسامة المسلم وسلسلة خوف.. و غيرهم كثير.

فيما يخص الساحة المغربية أعتقد، و هذا رأي شخصي، أن هناك الكثير للقيام به من أجل الرقي بالإنتاج الأدبي على العموم و بالرواية الفنتازية على الخصوص.

إذ أن أغلب الإنتاجات المغربية و على قلتها، و ذلك مشكل و تحدي آخر، لا تنجح في جذب اهتمام القاريء المغربي مقارنة مع الانتاجات الأدبية المشرقية. وفي الآونة الأخيرة أصبح من الواضح و بطريقة مستفزة هيمنة قصص عالم الجن و المس الشيطانيّ و السحر و الشعوذة.. على القصص و الروايات في هذا الجنس الأدبي، و انعدام شبه تام للقصص الخيالية الإبداعية، وفي هذا مؤشر سلبي على اضمحلال خيال الكتاب و انحصارهم في مواضيع جد مستهلَك.

11 – كلمة ختامية

في ختام هذا الحوار الشيق لا يسعني إلا أن أشكر المحاور اللبق و الخلوق الأستاذ عبد الحي كريط الذي أتاح لي هذه الفرصة في دردشة أدبية راقية. الشكر موصول كذلك لكل القائمين و المسؤولين على المنصة الإعلامية المتألقة أنباء إكسبريس  لاهتمامهم بالشباب المغربي و مواكبتهم له في مختلف بقاع الأرض و في شتى التخصصات.. لا تفوتني هذه الفرصة أيضا لتقديم موفور الشكر و التقدير للأستاذ “طارق سيليكي” رئيس اتحاد الناشرين في المغرب و مدير دار نشر “سيليكي أخوين”، الذي آمن بموهبتي ودعمني رغم كوني في بداية مشواري الأدبي، في الوقت الذي قلّما تجد فيه من يمد لك يد الدعم و المساعدة.

أخيرا و ليس آخرا، أنصح جميع الشباب، الراغبين في تجربة الكتابة، بالقراءة و المطالعة.. فهما مفتاح كل من يرغب في اختراق أجواء الكتابة وسلاح كل من يطمح إلى التوغل في شعابها و دروبها.. حتى نجعل من القراءة شهيقا عميقا نستنشقه من عبق الكتب، فيتوزع أوكسجينها على سائر الأعضاء النبيلة للجسد، ثم نطرحه كتابة على الورق.. زفيرا نديا طيب الرائحة و مهم الفحوى..

https://anbaaexpress.ma/kwg4s

عبد الحي كريط

باحث وكاتب مغربي، مهتم بالشأن الإسباني، مدير نشر أنباء إكسبريس

تعليق واحد

  1. كتاب مثير جدا للاهتمام. إن وجود مثل هؤلاء الكتاب الموهوبين والمتعلمين في بلدنا هو أمر يدعو إلى الفخر الكبير. شكرا لك للمشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى