الشأن الإسبانيتقاريرسياسة

تقرير أممي.. يحث إسبانيا على الحفاظ على الذاكرة التاريخية في مواجهة قوانين الحزب الشعبي وVox

حثت الأمم المتحدة الحكومة الإسبانية على اعتماد “التدابير اللازمة” فيما يتعلق بـ “قوانين الوئام” التي يروج لها  الحزب الشعبي و Vox في أراغون وكاستيا ليون ومجتمع بلنسية، زاعمة أنها تستطيع “إخفاء” “الخطورة” انتهاكات حقوق الإنسان” التي ارتكبت خلال “نظام حقبة فرانكو”.

هذا ما عبر عنه ثلاثة مقررين للأمم المتحدة في تقرير ردوا فيه على الشكوى التي قدمتها الحكومة ضد ما يسمى بـ “قوانين الوفاق” التي تمت معالجتها في ثلاثة من الأقاليم التي يحكمها الحزب الشعبي و Voxفي الائتلاف.

وفي أبريل الماضي، أثارت السلطة التنفيذية الموضوع أمام الأمم المتحدة، معتبرة أن هذه الضوابط “تتعارض” مع القيم التي تضمنها قانون الذاكرة الديمقراطية الذي أقره المجلس التشريعي الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن تقارير المقررين لا تعبر عن موقف الأمم المتحدة وأن هؤلاء خبراء مستقلون يقومون بإعداد التقارير للأمم المتحدة.

وتذكر الأمم المتحدة في كتابتها أن جميع سلطات الدولة الإسبانية – سواء التنفيذية أو التشريعية أو القضائية – وكذلك جميع الكيانات الوطنية أو الإقليمية أو المحلية، “يجب أن تمتثل للالتزام بحماية حقوق الإنسان”، وأن الفشل في ذلك للامتثال لهذه الالتزامات يرتكب مسؤولية إسبانيا.

بعد تحليل المشاريع التي روج لها حزبا PP وVox في المجتمعات المتمتعة بالحكم الذاتي المذكورة، حث المقررون الثلاثة حكومة بيدرو سانشيز على اعتماد “جميع التدابير اللازمة” لضمان “الاحترام الصارم للمعايير الدولية لحقوق الإنسان في المسائل المتعلقة بالحفاظ على الذاكرة التاريخية للبلاد”.

https://anbaaexpress.ma/ayzrq

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى