الشأن الإسبانيمجتمع

إسبانيا.. تستثمر 18.4 مليار دولار في مجال البحث العلمي

أكبر استثمار في العلوم في تاريخ إسبانيا

أطلقت الحكومة الإسبانية خطة الدولة للبحث العلمي والتقني والابتكار (PEICTI) للفترة 2024-2027، وخصصت مبلغًا قياسيًا قدره 18.4 مليار يورو لتعزيز العلوم والمعرفة.

وتمثل هذه الخطة علامة فارقة باعتبارها أكبر استثمار في العلوم في تاريخ إسبانيا، حسبما أبرزت وزيرة العلوم والابتكار والجامعات، ديانا مورانت.

الهدف الرئيسي لـهذه الخطة هو تعزيز قدرة إسبانيا على جذب المواهب والاحتفاظ بها، وتحسين جودة البحث والتطوير (R&D&I)، وتسهيل نقل المعرفة وزيادة النشاط الابتكاري بين الوكلاء العامين والخاصين في هذا القطاع.

ولتحقيق هذه الأهداف، تتضمن الخطة سلسلة من الاستراتيجيات مثل تحسين الموارد البشرية والبحث، وتعزيز التعاون بين الأوساط الأكاديمية والشركات، وتعزيز البنية التحتية، وتشجيع تدويل العلوم الإسبانية وتعزيز التعاون المؤسسي.

تمويل ودعم قطاع العلوم

وأوضحت الوزيرة مورانت أن مبادرة PEICTI تهدف في النهاية إلى أن يقوم العلماء الإسبان “بعمل علوم أفضل”.

وكجزء من هذه الاستراتيجية، وافق مجلس الوزراء أيضًا على دعوات سنوية للمساعدة لمشاريع البحث والتطوير “بعثات العلوم والابتكار”، بتخصيص أولي قدره 70 مليون يورو، والتي ستتم زيادتها بمقدار 40 مليون يورو إضافية من قبل وكالة تحقيقات الدولة.

ستركز هذه الأموال على تحديات مثل تطوير صناعة الاندماج الإسبانية، وتحسين الاقتصاد الدائري في الطاقة المتجددة وتطوير العلاجات والأدوية الشخصية.

وعلى نحو مماثل، تمت الموافقة على أكثر من 19 مليون يورو من المساعدات لمشاريع تم اختيارها في إطار دعوات دولية، وما يقرب من 18 مليون يورو لمعهد إسبانيا والأكاديميات الملكية، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف المبلغ الذي خصصته الحكومة السابقة.

التأثير على العمالة والاقتصاد

منذ بداية أزمة كوفيد-19 الصحية والعلمية، ركزت الحكومة الإسبانية على التحديات الاجتماعية الكبرى من خلال العلم والمعرفة، ومواجهة العلوم الزائفة والمعلومات المضللة.

ووفقا لمورانت، فإن واحدة من كل خمس وظائف جديدة في إسبانيا مرتبطة بالعلوم والابتكار وتكنولوجيا المعلومات، مما أدى إلى زيادة كبيرة في إنتاجية الاقتصاد الإسباني.

وتسعى المبادرة إلى زيادة الاستثمار في العلوم بنسبة 32% مقارنة بالخطة السابقة و73% مقارنة بالفترة 2017-2020. ومن خلال هذه الخطة، تأمل إسبانيا في الامتثال للالتزام بتحقيق الإنفاق على البحث والتطوير والابتكار بنسبة 3% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، على النحو المنصوص عليه في قانون العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

https://anbaaexpress.ma/mzqhk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى