أفريقياسياسة

الرباط.. التوقيع على مذكرتي تفاهم وخارطة طريق للتعاون بين المغرب وبلجيكا

اجتماع اللجنة العليا المشتركة للشراكة المغربية البلجيكية

وقع المغرب وبلجيكا، اليوم الاثنين بالرباط، مذكرتي تفاهم وخارطة طريق للتعاون بمناسبة انعقاد الاجتماع الثالث للجنة العليا للشراكة المغربية البلجيكية المختلطة.

وتتعلق هذه الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، بمذكرات تفاهم حول تحديث الإدارة القضائية والطاقة الخضراء بالإضافة إلى خارطة طريق. المتعلقة بالإجراءات المتخذة في إطار الحوار السياسي.

وتتناول خارطة طريق التعاون، التي وقعها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الاتحادية الحاجة لحبيب، الإجراءات المنجزة في إطار الحوار السياسي (عقد مشاورات سياسية، اجتماع وزراء الخارجية وتنظيم HCM) وتحديد آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات (انتقال الطاقة، الهجرة، الأمن، حقوق الرجل …).

وتهدف مذكرة التفاهم في مجال تحديث الإدارة القضائية، التي وقعها وزير العدل عبد اللطيف وهبي ونائب رئيس الحكومة ووزير العدل وبحر الشمال بول فان تيجلت، إلى وضع إطار لتحديث الإدارة القضائية. التعاون والتبادل بين الطرفين في مجال تحديث إدارة العدالة وتعزيز قدراتها الإدارية وتنمية مواردها، من خلال تبادل المعلومات حول التطورات التشريعية المتعلقة بمجال العدالة، والدعم الفني لمشاريع إصلاح العدالة، إلخ.

أما مذكرة التفاهم المتعلقة بمجال الطاقة الخضراء، التي وقعتها وزيرة التحول الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بن علي، والسيدة الحاجة لحبيب، فتهدف إلى تطوير التعاون بين الطرفين، على أساس المنفعة المتبادلة في مجال الطاقة الخضراء بما فيها الأمونيا الخضراء، من خلال تشجيع التبادلات في هذه المجالات ودعم الجهود التي يبذلها الطرفان لإنتاج وتوزيع الهيدروجين الأخضر والأمونيا للاستهلاك المحلي والتصدير الإقليمي والدولي للقطاع الصناعي. مجموعات في مملكة بلجيكا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

صور 

https://anbaaexpress.ma/bp272

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى