أفريقياالشأن الإسبانيثقافة

الرباط.. ندوة دولية برعاية سرفانتس وسفارة المكسيك بالمغرب

تهدف رواية "Vindictas" إلى تبرئة جميع النساء اللاتي تم تجاهلهن أو نسيانهن ظلما في مجال الأدب باللغة الإسبانية والذين لم يتم نشرهم لمدة 20 عامًا على الأقل..

ينظم معهد سرفانتس وسفارة المكسيك بالمغرب، يوم الثلاثاء 16 أبريل، ندوة تحت عنوان “Vindictas، مساهمات في شرائع مختلفة” حسب بلاغ توصلت به أنباء إكسبريس.

ويشارك في الندوة، التي تنظم بمناسبة الاحتفال بالأسبوع الثامن للغة الإسبانية بالمغرب، والتي تنظمها سنويا سفارات الدول الناطقة بالإسبانية المعتمدة بالمغرب، ثلاثة كتاب: أمامة عوض لحرش (المغرب)، دانييلا. تارازونا فيلوتيني (المكسيك) وأروا مورينو (إسبانيا)، اللذان سيناقشان مشروع “Vindictas”، الذي يروج له تنسيق النشر الثقافي في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك.

 استنادًا إلى مراجعة للشريعة الأدبية الأمريكية اللاتينية في القرن العشرين، تهدف رواية “Vindictas” إلى تبرئة جميع النساء اللاتي تم تجاهلهن أو نسيانهن ظلما في مجال الأدب باللغة الإسبانية والذين لم يتم نشرهم لمدة 20 عامًا على الأقل، من أجل لأسباب تتراوح بين الرقابة والتمييز بين الجنسين.

 ستجرى المحاضرة باللغة الإسبانية مع ترجمة فورية إلى الفرنسية، ابتداء من الساعة 5:30 مساء بقاعة معهد سرفانتس بالرباط.

 أمامة عوض لحريشيس، كاتبة ومثقفة ودبلوماسية مغربية تقلدت  العديد من المناصب و حصلت على ألقاب وأوسمة شرف ومهن، ومؤسسة ومديرة معهد الدراسات الإسبانية البرتغالية والمهرجان الدولي للأندلس الأطلسي.

دانييلا تارازونا فيلوتيني كاتبة فازت بجائزة Sor Juana Inés de la Cruz من FIL في غوادالاخارا 2022 عن روايتها الأخيرة، وكانت حتى وقت قريب نائبة مدير مديرية الأدب وتعزيز القراءة في UNAM.

 كانت رئيسة تحرير ملحق الكتاب “Hoja por Hoja” وتعاونت في مجلات “Letras Libres” و”Luvina” و”Crítica”

و”Renacimiento”، وفي الملاحق الأسبوعية “Laberinto de Milenio Diario”. و”ملاك الإصلاح”.  وقد تُرجمت أعماله إلى عدة لغات.

 أروا مورينو دورانيس، كاتبة وصحفية إسبانية متخصصة في الإعلام الدولي وبلدان الجنوب.  في المجال الأدبي، نشر روايتين وعدة مجموعات من القصائد والسير الذاتية لفريدا كاهلو: تحيا الحياة، وفيديريكو غارسيا لوركا: الفرح الشجاع، وكلاهما في دار نشر Diversión.

https://anbaaexpress.ma/stzz5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى