الشأن الإسبانيسياسة

مدريد.. العاهل الإسباني يبدأ جولة من المشاورات لتنصيب رئيس الوزراء المقبل

حدد  العاهل الإسباني فيليبي السادس، الإجتماع مع بيدرو سانشيز وألبرتو نونييز فيخو يوم الثلاثاء المقبل  22 غشت، كجزء من سلسلة لقاءات مع القادة السياسيين استعدادًا لتنصيب رئيس الوزراء المقبل.

وستبدأ جولة المشاورات يوم الاثنين 21 غشت حيث يلتقي الملك مع الممثلين المعينين من قبل الأحزاب السياسية الموجودة في مجلس النواب.

سيبدأ الملك المشاورات في الساعة 10:30 صباحًا يوم الاثنين مع خافيير إسبارزا زعيم حزب شعب نافارا (UPN) تليها كريستينا فاليدو من كوليسيون كناريا، وآيتور إستيبان من حزب الباسك القومي (PNV) ويولاندا دياز من تحالف سومار.

ووفق مصادر اسبانية، في فترة ما بعد الظهر. يوم الثلاثاء 22 ستبدأ الاجتماعات في الساعة 10:30 صباحًا مع سانتياغو أباسكال زعيم  حزب Vox القومي المتطرف، الساعة 12:00 ظهرًا مع بيدرو سانشيز زعيم حزب العمال الاشتراكي من (PSOE)، وفي الساعة 4:00 مساءً مع ألببرتو نونييز فيخو زعيم الحزب الشعبي (pp).

ومع ذلك أعلنت الاحزاب المستقلة الانفصالية، مثل حزب اليسار الجمهوري الكتالوني (ERC) و حزب الباسكي (Bildu) و حزب معا من اجل كتالونيا (Junts)، أنهم لن يحضروا زارزويلا لإبلاغ الملك بنواياهم فيما يتعلق بالتنصيب.

هذه الجولة من المشاورات غير عادية بشكل خاص لأنه لأول مرة منذ سنوات، هناك مرشحان يتنافسان على ثقة البرلمان ألبرتو نونييز فيخو وبيدرو سانشيز.

وتجدر الإشارة  أنه تم إختيار فرانثينا أرمنغول، الرئيسة السابقة لجزر البليار والنائبة الوطنية لحزب العمال الإشتراكي كرئيسة جديدة لمجلس النواب الإسباني، وحقق ترشيحه الأغلبية المطلقة في الجولة الأولى بأغلبية 178.

https://anbaaexpress.ma/dhllq

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى