الشأن الإسبانيسياسة

إسبانيا.. يولاندا دياز تعد بمراجعة دعم سانشيز لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

وعدت يولاندا دياز  في البرنامج الانتخابي لحركتها اليسارية الراديكالية “سومار” للانتخابات التشريعية في 23 يوليو بإلغاء دعم بيدرو سانشيز لخطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء.

“سنراجع على وجه السرعة تغيير الموقف المعتمد في عام 2022 بشأن الصحراء وسنستخدم جميع قنوات التأثير في النزاع، لتقديم الدعم الكامل لحق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية  في إطار الأمم المتحدة ” وفق توصيفها.

كما تعهد سومار بالعمل “من الاتحاد الأوروبي للدفاع عن الامتثال لأحكام العدالة الأوروبية المتعلقة بالصحراء ومراجعة  بالتالي الاتفاقيات المختلفة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب التي قد تؤثر على الصحراء”.

كما تعتزم حركة يولاندا دياز، تشكيل لجنة عمل حول المسؤولية التاريخية لإسبانيا تجاه بما يسمى بالشعب الصحراوي، والتي يجب أن تعد تقريرًا عن تدابير تطبيق مبادئ الحقيقة والعدالة والجبر.

وتأتي هذه التصريحات في خضم الاستعداد للاستحقاق الانتخابي الذي ستشهده الدولة الأيبيرية في أواخر يوليو من الشهر الجاري، حيث يعرف الائتلاف اليساري الراديكالي، “سومار” إزدواجية في مواقفه وهذا يتمثل في تصريحات قيادييه، وأبرزهم أغوستين سانتوس مارافير السفير الإسباني المعتمد بالامم المتحدة، المعارض للطرح الانفصالي لمليشيا البوليساريو المدعومة من الجزائر.

واعتبر مارافير بأن إجراء استفتاء بالصحراء غير عملي وغير واقعي وتبقى مبادرة الحكم الذاتي المغربية هي الاطار الانسب لحل هذا النزاع الإقليمي المفتعل.

https://anbaaexpress.ma/gxdzf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى