أفريقيادوليسياسة

سيناتور جمهوري.. يقترح نقل مقر أفريكوم من ألمانيا إلى المغرب

إقترح السناتور الجمهوري دان سوليفان نقل مقر القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) إلى المغرب.

يقع مقر قيادة الولايات المتحدة في إفريقيا (أفريكوم) في شتوتغارت بألمانيا حيث ينسق جميع عمليات الجيش الأمريكي في إفريقيا.

نظرًا لموقع المغرب الاستراتيجي والتعاون العسكري رفيع المستوى بين الرباط وواشنطن، يرى بعض المختصين في الشأن الاستراتيجي  العسكري، أنه من المناسب أن تستضيف المملكة مقر أفريكوم بدلا من ألمانيا.

وفي هذا الصدد، دعا السيناتور الأمريكي دان سوليفان ، إلى إنشاء مقر أفريكوم في المغرب، خلال جلسة استماع للجنرال مايكل لانغلي من قبل لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي في 16 مارس.

واعتبر السناتور من ولاية ألاسكا في تصريحاته أنه من غير المجدي الاحتفاظ بمقر القيادة في أوروبا. وقال “لا نعرف أين نضعها لذلك نحتفظ بها في ألمانيا” مشددا على أن المغرب سيكون مرشحًا ممتازًا لاستضافة المقر.

في نظر السناتور الجمهوري، المغرب حليف استراتيجي مثير للإعجاب. وقال “إنه أحد أقدم حلفائنا وأعتقد أن الوقت قد حان لأن ينتقل مقر أفريكوم إلى مكان ما … لماذا لا ينتقل إلى المغرب الذي سيكون مرشحًا جيدًا”.

يأتي تصريح سوليفان بعد أيام من زيارته للمملكة مع وفد رفيع من أعضاء مجلس الشيوخ وكان في استقبال الأخير وزير  الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة.

يحظى المغرب بدعم كبير في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، بعد تقاعد جيمس إينهوفي الذي حاول طوال فترة رئاسته عرقلة مشاريع التعاون العسكري مع المغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن أفريكوم هي التي تشرف على التدريبات المشتركة الرئيسية مع المغرب، بما في ذلك مناورات الأسد الأفريقي الذي سيجري في يونيو 2023.

https://anbaaexpress.ma/8oxy2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى