أفريقياإقتصادالشأن الإسباني

بيانات إسبانية.. صادرات الكهرباء الإسبانية تضاعفت إلى المغرب 4 مرات في عام 2022

إستفادت صادرات الكهرباء الإسبانية إلى المغرب بشكل كبير من دعم بيدرو سانشيز لخطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء، و تضاعفت أربع مرات في عام 2022 ، بقيمة إجمالية قدرها 575 مليون يورو، وفق بيانات إسبانية.

باعت إسبانيا 1.8 مليون ميغاوات العام الماضي بأقصى مستوى تم تسجيله في ماي، بعد أسابيع قليلة فقط من اجتماع 7 أبريل في الرباط بين رئيس الحكومة الإسبانية والملك محمد السادس، الذي توج بإعلان دبلوماسي مشترك بين الرباط ومدريد لفتح صفحة جديدة بين المملكتين.

بالإضافة إلى الكهرباء أصبح المغرب مستوردًا للغاز من إسبانيا بعد قرار الجزائر بإغلاق خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي (GME) في أكتوبر 2021. توقف لعدة أشهر، واستأنف خط الغاز الخدمة في 28 يونيو 2022  ولكن بشكل عكسي. ومنذ ذلك الحين ، ازدادت شحنات الغاز التي اشتراها المغرب سابقًا في الأسواق الدولية وتم تفريغها في مصانع إعادة تحويل الغاز إلى غاز مسال في إسبانيا بشكل كبير.

وهكذا في نوفمبر الماضي ، زادت صادرات الغاز من إسبانيا إلى المغرب بنسبة 344٪ ، 553 جيجاوات ساعة مقارنة بـ 338 جيجاوات ساعة في أكتوبر أو 123 جيجاوات ساعة في سبتمبر.

سمح تفعيل التدفق العكسي للغاز قبل كل شيء بإعادة إطلاق أنشطة محطتي الطاقة في تهادرت وعين بني مطهر .

وبلغت عمليات إعادة التحويل إلى الغاز الموجهة إلى المغرب إلى إسبانيا 2 مليون يورو سنويًا، وفق ماتم كشفه في فبراير من قبل حكومة بيدرو سانشيز ردًا على سؤال مكتوب صاغه نواب الحزب الشعبي الإسباني المعارض.

https://anbaaexpress.ma/iikqh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى