الشأن الإسبانيسياسة

اليسار الإسباني الراديكالي.. يطالب سانشيز بتوضيحات حول نقل السيطرة الجوية على الصحراء إلى المغرب

بعد إدانة أطراف سياسية وحزبية في إسبانيا، ببدء المفاوضات بين مدريد والرباط، للتخلي عن السيطرة الجوية على الصحراء للمغرب، طلب حزب اليسار المتحد (IU) من حكومة بيدرو سانشيز تقديم توضيحات في الكونغرس.

طالبت مجموعة نواب اليسار المتحد، وهي عضو في الائتلاف الحكومي، بتوضيحات من الرئيس التنفيذي  لحكومة مدريد المركزية، بشأن هذه المسألة.

وذلك لمعرفة ما إذا كانت المفاوضات التي بدأت مع المغرب “تتماشى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بعملية تصفية إستعمار الصحراء( المغربية)” حسب ماجاء في وسائل إعلام إسبانية.

ووفق ذات المصادر، تساءلت نفس المجموعة أيضا عما إذا كانت الحكومة الإسبانية “تخطط للتشاور مع مجلس النواب في البرلمان حول هذه القضية وإشراك ممثلين رسميين عن البوليساريو في هذه المشاورات”.

وإعتبر اليسار المتحد نقل السيطرة الجوية على الصحراء إلى المغرب بمثابة، دعم شعبي جديد من قبل سانشيز لاحتلال المغرب لهذه الأراضي وفق توصيفهم، وهو ما يتعارض مع قرارات وإعلانات الأمم المتحدة لصالح حل تفاوضي في إطار حرية تقرير المصير للشعب الصحراوي (المزعوم)، “إنه أيضًا إنتهاك جديد للالتزامات الدولية التي تقع على عاتق إسبانيا بصفتها السلطة القائمة بإدارة هذا الإقليم”، يضيف نوابها.

في الأسبوع الماضي غرد هذا الحزب اليساري المتطرف أن وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس أهان مرة أخرى الدولة الإسبانية، بسبب تخليه عن خيار الشعب الصحراوي وتقرير المصير.

وأضافت وسائل الإعلام الإسبانية أنه ليس من المستبعد أن تقدم بعض الأحزاب اليسارية في جزر الكناري مشروع قرار لمجلس النواب يدين مشروع التنازل عن السيطرة على المجال الجوي الصحراوي للمغرب.

https://anbaaexpress.ma/e07du

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى