الشأن الإسبانيسياسة

إسبانيا “متشائمة” بشأن تجديد إتفاقية الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي

أبدى وزير الفلاحة والصيد البحري الإسباني لويس بلاناس “تشاؤما” أمس الأربعاء 29 مارس بشأن التجديد قصير الأمد لإتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي، والذي سينتهي في 17 يوليو، واعترف الوزير أن “التمديد معقد للغاية”.

وأشار بلاناس إلى أنه خلال الدورة الأخيرة لمجلس وزراء الفلاحة للسبعة والعشرين والعشرين في 20 مارس تم النظر في “نتائج إنهاء إتفاقية الصيد البحري مع المغرب”، حسب تقرير وكالة EFE الإسبانية.

وشدد على أن المغرب لا يريد الدخول في مفاوضات جديدة “قبل معرفة مضمون الحكم (الاستئناف) لمحكمة العدل التابعة للإتحاد الأوروبي”، وأضاف “في هذا السياق  من الصعب تمديد البروتوكول الى ما بعد 17 يوليو”.

وكان الوزير الإسباني قد أدلى بنفس التصريحات في 13 مارس المنصرم، وإعترف لويس بلاناس في تصريحات للصحافة بأنه “سيكون من الصعب للغاية، من الناحية الفنية، إحراز تقدم في المفاوضات دون حل هذه القضية”.

من جانبها، تبحث المفوضية الأوروبية عن مسار بديل، دعت مفوضة الإتحاد الأوروبي للصيد البحري، “فيرجينيوس سينكيفيسيوس” الأسبوع الماضي دول الإتحاد الأوروبي إلى النظر في سبل جديدة لفرص الصيد في إطار إتفاق الإتحاد الأوروبي وموريتانيا حيث قد يكون “من المستحيل تجنب تعطيل” أنشطة الصيد التي تمارسها سفن الإتحاد الأوروبي في المياه الأطلسية للمغرب.

ألغت محكمة العدل التابعة للإتحاد الأوروبي في 29 سبتمبر 2021، الإتفاق المبرم بين الإتحاد الأوروبي والمغرب لتعديل التفضيلات الجمركية التي يمنحها الإتحاد الأوروبي للمنتجات ذات المنشأ المغربي واتفاقية الشراكة في مجال الصيد المستدام ومن ثم إبداء أسباب الشكوى المقدمة من ميليشيا البوليساريو.

إسبانيا هي المستفيد الرئيسي من إتفاقية الصيد بين المملكة والإتحاد الأوروبي، مع 93 ترخيصًا من إجمالي 138 ترخيصًا تم منحها لسفن الصيد الأوروبية.

https://anbaaexpress.ma/uk575

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى