الشرق الأوسطسياسةعاجل

محمد بن سلمان يستقبل “كاثرين كولونا” وزيرة خارجية فرنسا

إستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس، 2 فبراير 2023، وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، وتم بحث المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أنه جرى خلال الإستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها.

وللاشارة، الوزيرة الفرنسية تقوم بأول زيارة لها لمنطقة الخليج تشمل السعودية والإمارات، وقالت إن المنطقة “تعاني من إنعدام الإستقرار المزمن والمتصاعد”، وإن تعزيز العلاقات بين فرنسا من جهة، والسعودية وأبوظبي من جهة أخرى، “يمكن إعتباره وسيلة للرد على هذا الواقع”.

وأضافت، بأن الشرق الأوسط يعاني من الأزمات، وأن إيران “تعتمد نهجا تصعيديا من خلال أنشطتها المزعزعة للإستقرار”، مؤكدة أن فرنسا “عازمة على الوقوف في وجه هذه التهديدات، وأنها ستبقى وفية لإلتزاماتها تجاه أمن شركائها في منطقة الخليج، وأنها ساعية لتعزيز التعاون مع السعودية من أجل إيجاد حلول للأزمات الإقليمية”.

وقالت كذلك أن المنطقة يمكنها “الإستناد إلى السعودية والإمارات بوصفهما قطبي إستقرار المنطقة”، مشددة على أن “باريس ترغب في تعزيز العلاقات مع الرياض في المجالات كافة، وأنها تدعم رؤية 2030”.

ونقلت قناة فرانس 24 الفرنسية، عن مصدر لم تكشف عن إسمه، قوله إن تلك الزيارة هي “الأولى” التي تجريها كولونا للخليج.

وأضاف نفس المصدر، تشمل الزيارة مباحثات أهم التطورات في الملف النووي الإيراني، والأوضاع في لبنان والأراضي الفلسطينية.

وسبق أن أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان يوم  الأربعاء، أن كاثرين كولونا، ستزور السعودية والإمارات من 1 إلى 3 فبراير الجاري، و”تبحث الملفات الثنائية والإقليمية والدولية الأساسية مع نظيريّها”.

https://anbaaexpress.ma/v5nsp

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى