أفريقياسياسة

المجلس الأعلى لحكماء وأعيان ليبيا، يدعو بحل مجلسي النواب و الدولة

الوضع في ليبيا يعرف تصاعد و توتر كبير، صدر مساء الأحد بيان عن المجلس الأعلى لحكماء وأعيان ليبيا، يدعو فيه المجلس الرئاسي بحل مجلسي النواب و الدولة.

جاءت هذه الدعوات التصعيدية إستجابة لمطالب المحتجين التي تنادي برحيل جميع الأجسام الحاكمة من السلطة، و أكد البيان على حلّ مجلسي النواب والدولة وإصدار مراسيم خاصة بإجراء الإنتخابات البرلمانية.

كما طالب المجلس الأعلى لحكماء وأعيان ليبيا، في بيان، الأحد، على ضرورة التوجه الفوري إلى إجراء انتخابات برلمانية، ” تعد الخيار الوحيد للخروج من الأزمة السياسية “، مشددا على أن المصالحة الوطنية خيار لا بديل عنه لوحدة الصف ورأب الصدع ولم الشمل وجبر الضرر.

و أثارت هذه الدعوات التي وجهتها هذه القوى السياسية والإجتماعية للمجلس الرئاسي من أجل حل مجلسي النواب والدولة، جدلا بشأن قدرة الرئاسي على التحرك للإستجابة إلى هذه المطالب، كماطرحت تساؤلات بشأن ما إذا كان القانون يتيح صلاحية حلّ الأجسام التشريعية والدعوة لإجراء إنتخابات ؟.

كما عبر مجلس حكماء و أعيان ليبيا عن استنكاره إغلاق الموانئ النفطية، داعياً إلى تحييد قطاع النفط عما وصفها بالصراعات والتجاذبات السياسية والمصالح الجهوية.

وأكد المجلس في بيان الأحد، “على حق التظاهر السلمي حتى تلبية المطالب المشروعة للشعب الليبي”.

https://anbaaexpress.ma/vfyss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى