أفريقياالشأن الإسبانيسياسة

نائب عن الحزب الشعبي الإسباني المعارض يتقدم بشكاية الى المدعي العام بمليلية المحتلة بسبب مزرعة الأسماك المغربية


متابعة

بعد 72 ساعة من لقاء رئيس الحزب الشعبي (pp) ألبرتو نونيز فيخو يوم الثلاثاء  المنصرم على هامش منتدى  روتردام برئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش ، تقدم حزبه بشكوى ضد مزرعة الأسماك المغربية في مياه الجزر الجعفرية المحتلة والتي تبعد 45 كيلومترا من مليلية المحتلة .

ووفق ماجاء في صحيفة el confidencial الإسبانية  في عددها الصادر يوم الأحد أن  النائب البرلماني عن الحزب الشعبي في مليلية فرناندو غوتيرث دياز قد تقدم بشكاية رسمية  إلى المدعي العام للمحكمة المختصة في البيئة يشرح فيها حيثيات  الآثار السلبية على المنظومة البيئية البحرية التي تشكلها مزرعة الأسماك المغربية  المقامة على بعد أميال من الجزر الجعفرية أو بما تعرف بالإسبانية جزر شافاريناس.

وقالت el confidencial إن هذه الشكاية تدخل في إطار ممارسة الحزب الشعبي الذي يترأس المعارضة الإسبانية بشبه الجزيرة الإيبيرية ضغوطاته على رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيث مع اقتراب حضوره إلى البرلمان لشرح  الاتفاق المبرم مع الرباط وتسليط الضوء على طبيعة العلاقات الجديدة  بين مدريد والرباط بعد زيارته إلى المغرب منذ مطلع أبريل الماضي وإنهاء الأزمة واعتراف الحكومة الإسبانية بخطة الحكم الذاتي المغربي بالصحراء كحل واقعي ووحيد.

وقالت الصحيفة الإسبانية أنه بعد ستة أشهر من وضع العوامات الأولى الخاصة بإنشاء مزرعة الأسماك  التي أقامها المغرب في المياه الإسبانية لأرخبيل شافاريناس قد إحتجت وزارة الخارجية الإسبانية في  16 نوفمبر الماضي أمام السلطات المغربية وكانت المتحدثة باسم الحكومة الاسبانبة إيزابيل رودريغيز،في نهاية اجتماع مجلس الوزراء بأنها “ليس لديها معلومات في هذا الصدد”.

واشار نفس المصدر الإعلامي الإسباني أنه تم تقديم الشكوى الإسبانية من خلال تقديم ما يسمى في اللغة الدبلوماسية بـ “المذكرة الشفوية”. وقد أحيلت إلى فريد أولحاج القائم بالأعمال بالسفارة المغربية بمدريد. واستندت إلى السيادة الإسبانية على هذه المياه ، والمخاطر على السلامة البحرية والحماية اللازمة للبيئة حسب ماجاء في المذكرة المرفوعة .

ومؤخرا  كان رئيس الحكومة الإسبانية السابق خوسي ماريا أثنار وزعيم الحزب الشعبي سابقا كان قد تحدث في لقاء صحافي مع el confidencial ان إسبانيا أظهرت ضعفها بالاعتراف بخطة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية .

https://anbaaexpress.ma/aqjc8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى