أفريقياالشأن الإسبانيسياسة

مفاوضات بين مدريد والرباط لترسيم الحدود البحرية بين البلدين

أفادت مصادر  إعلامية إسبانية أن حكومة مدريد بدأت مفاوضات مع الرباط، بهدف تعيين حدود المياه الإقليمية ببن البلدين، وذلك بعد الانتقادات التي وجهها رئيس حكومة جزر الكناري أنخيل فكتور طوريس، إلى حكومة مدريد، لما أسماه صمت مانويل ألباريس رئيس الدبلوماسية الإسبانية عن هذا الموضوع.

وأبرزت المصادر، أن هذه اللجنة تأتي في إطار الاتفاقات التي توصل إليها رئيس الحكومة الإسبانية مع الملك محمد السادس، خلال زيارته  الأخيرة إلى الرباط بشهر أبريل، بعد مرور 15 عاما على آخر مرة عقدت فيها اللجنة اجتماعا لرسم الحدود البحرية بين الجانبين.

ووفق نفس المصادر فإن أرخبيل جزر الكناري سيكون حاضرا في الفريق العامل المشترك بين الوزارات الذي ستعقده الشؤون الخارجية الإسبانية يوم الاثنين المقبل، وسيتم إعداد مختلف القضايا التي سيتم تناولها في اجتماع الفريق العامل المعني بتعيين حدود المساحات البحرية في الواجهة الأطلسية بين إسبانيا والمغرب.

وفي السياق ذاته، قال نائب وزير الرئاسة والمتحدث باسم الحكومة، أنطونيو أوليفيرا، إن الشخص المعين لقيادة هذه اللجنة من الجانب الإسباني هو خوليو بيريز، وزير الإدارة العامة والعدل والأمن، والذي سيحضر الاجتماع التحضيري مع تقنيين متخصصين في هذه المسألة.

وأشار أوليفيرا إلى أن جزر الكناري ستشارك بشكل استباقي في الاجتماعات الرفيعة المستوى مع أحد أعضاء مجلس الإدارة فيما يخص الملف السياسي، مشيرا إلى أن اجتماع يوم الاثنين القادم في مدريد، سيبرز ما إذا سيكون لجزر الكناري ممثلا في اللجنة الثنائية بين إسبانيا والمغرب في تعيين الحدود البحرية.

https://anbaaexpress.ma/lq294

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى