الشأن الإسبانيسياسة

غونثالث لايا تتهم المغرب بتشويش القرار الإنساني لدخول إبراهيم غالي الى الأراضي الإسبانية

في حوار لها مع موقع el periódico الإسباني قالت أرانشا غونثالث لايا الوزيرة  الإسبانية المقالة من منصب الشؤون الخارجية أن المغرب عمل على تشويش قرار ذي طبيعة إنسانية تجاه “مواطن اسباني” يحتاج الى الرعاية الطبية في إشارة إلى ابراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية والمتهم بجرائم حرب واغتصاب.

وفي سياق متصل قالت الوزيرة المقالة أنه خلال الأزمة الدبلوماسية بين الرباط ومدريد، استخدم المغرب كل الوسائل الممكنة بما فيها المكالمات الهاتفية والحملات الإعلامية في تلميح ضمني من لايا إلى تورط المغرب فيما يعرف بقضية ملف التجسس ببرنامج بيغاسوس الإسرائيلي.

ووفق نفس المصدر فاءن لايا تهربت من سؤال الموقع الإسباني عندما طرح عليها موضوع دعم مدريد لخطة الحكم الذاتي المغربي بالصحراء رافضة الخوض في تلك الاعتبارات أو التفاصيل حسب ماصرحت به في المقابلة.

كما تطرقت لايا في حوارها لموضوع سبتة ومليلية المحتلتين حيث قالت في معرض جوابها أن سبتة ومليلية جزء من إسبانيا وبالتالي جزء من الاتحاد الأوروبي.

وبخصوص موضوع الأزمة الدبلوماسية بين الجزائر ومدريد  أجابت الوزيرة السابقة بشكل حذر جدا  وبجواب تطغى عليه العمومية حيث قالت ان على إسبانيا أن تكون على وفاق مع جميع جيرانها بما فيها الجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا والسنغال.

 

https://anbaaexpress.ma/rejc6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى