أفريقياالشأن الإسباني

سكرتير العام السابق لحلف الناتو يرجع سبب السعار الجزائري ضد إسبانيا إلى المغرب

في حوار له مع القناة الثالثة الإسبانية  Antena 3 قال سكرتير العام السابق لحلف شمال الأطلسي خافيير سولانا إن القرارات الجزائرية والتحركات الأخيرة ضد إسبانيا جاءت بسبب قضية الصحراء( المغربية )وهي قرارات يراها سولانا ردود فعل وغضب ضد الرباط أكثر  من كونها  ضد مدريد.

مبينا في حواره مع القناة الثالثة الإسبانية أن هذه الأزمة بين الجزائر وإسبانيا هي راجعة أساسا  الى الصراع المغربي الجزائري بسبب الصحراء وأن هذه الأخيرة هي التي تغذي السعار الجزائري الذي وجه جام غضبه تجاه المملكة الإسبانية بسبب وقوفها بجانب المغرب في دعم مقترحه للحكم الذاتي المغربي بالصحراء.

أما بخصوص فرضية إقدام الجزائر لإيقاف إمدادات الغاز نحو إسبانيا فيراها سولانا مستعبدة لعدة عوامل وأسباب موضوعية لها علاقة بالاتفاقيات الموقعة بين الشركات الإسبانية اي الخواص مع الشركات الجزائرية في قطاع الغاز .

وفي سياق آخر  اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ونائب رئيسة المفوضية المسؤول عن التجارة فالديس دومبروفسكيس من خلال بيان مشترك  أن القرار الجزائري تجاه إسبانيا بتعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون هو غير مقبول والتي تنتهك اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر في التجارة والاستثمار.

https://anbaaexpress.ma/yk54z

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى