أفريقياالشأن الإسبانيسياسة

خبير إسباني بقناة عمومية إسبانية… يصفع البوليساريو والجزائر ويفضح أكاذيبهم حول مغربية الصحراء

قال خبير إسباني ظهر منذ أيام في قناة la sexta الإسبانية،لمناقشة تحول الموقف الرسمي الإسباني من قضية الصحراء المغربية، بعد دعم مدريد لاقتراح الحكم الذاتي المغربي بالصحراء، أن مصطلح  الصحراء الغربية هو مصطلح مصطنع من الحقبة الكولونيالية الإسبانية عند إحتلالها للأراضي المغربية وهذا المصطلح المسخ غير موجود بتاتا، في القواميس التاريخية.

وأضاف نفس المتحدث، الصحراء دائما كانت مغربية وخلق الأكاذيب حول هذه التسمية كانت بسبب توغل الاستعمار الأوروبي بشكل عام في مختلف مناطق العالم.

فخلق هذه التسمية لاقتطاع أراضي واضعاف المغرب من خلال إستعمال مفاهيم القومية التي جاءت بها الكولونيالية الأوروبية، وتسريب هذه التسمية إلى الجزائر لكي تكون هي العصا التي توضع في وجه المغرب، لكي لايطالب بأراضيه الضخمة التي كانت من أكبر الدول بالمنطقة.

ووفق الخبير الإسباني قال.. الصحراء كانت دائما مرتبطة بعقد البيعة مع السلاطين المغاربة، بداية من عهد المرابطين والموحدين والمرينيين.. وكل الإمبراطوريات المغربية التي مرت كانت تحكم الصحراء.

كما تحدث الخبير الإسباني عن مغربية الصحراء قائلا.. “الصحراء مغربية سواء أعجبكم ذلك أم لا، لأن هذا هو الواقع”، والملك الراحل الحسن الثاني مهندس المسيرة الخضراء كان ذكيا جدا عندما نظم هذه المسيرة بإتجاه الصحراء لكي يرجعها إلى وضعها الطبيعي، وجميع الصحراويين يعيشون بالصحراء المغربية عكس ماتروج له جبهة البوليساريو الانفصالية التي وصفها بأكذوبة العصر لأنها لاتمثل الصحراويين، فقط شرذمة من الصحراويين الموجهون من النظام الجزائري.

https://anbaaexpress.ma/cjawe

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى