أفريقيادولي

أقمار صناعية ترصد سحابة عملاقة من غاز الميثان بالقرب من خط أنابيب الغاز الجزائري المتصل بإسبانيا

نشرت وكالة Bloomberg الأمريكية للأنباء، تقريرا تتحدث فيه عن رصد أقمار صناعية، لانبعاث سحابة عملاقة من غاز الميثان، المسبب للاحتباس الحراري بشمال غرب الجزائر.

ووفقا للمصدر، فقد رصدت الأقمار الصناعية، ثلاثة أعمدة في يومي 26 و27 ماي الماضي، وكان معدل الانبعاثات الأكثر حدة يبلغ 118 طنا من الميثان في الساعة، وكان على بعد حوالي 13 كلم مما يبدو وكأنه خط توزيع متصل بخط أنابيب ميدغاز، بحسب وكالة الفضاء الأوروبي.

وقالت الوكالة، أن السحابة ظهرت قرب قناة يبدو أنها تتفرع من خط أنابيب ميدغاز، الذي يزود إسبانيا بحوالي ربع الغاز الطبيعي.

صورة من الفضاء لسحابة غاز الميثان رصدتها الأقمار الصناعية فوق الجزائر في 26 ماي المنصرم، المصدر: Kayrros SAS

وأشار التقرير إلى أنه في حال لم تتمكن الجزائر من الحد من انبعاثات غاز الميثان الضخمة والمستدامة التي ترصدها الأقمار الصناعية، فقد تعرض قدرتها على لعب دور في تحول الطاقة في أوروبا للخطر.

من جهة أخرى، امتنعت شركة النفط والغاز الجزائرية الحكومية “سوناطراك“، التي تملك وتدير تقريبا كل جزء من خط أنابيب ميدغاز الممتد من حقل حاسي الرمل إلى الساحل الجزائري، عن التعليق.

إذ لم يرد متحدث باسم وزارة الطاقة في البلاد على رسالة بريد إلكتروني من بلومبرغ تطلب التعليق، كما امتنعت مجموعة “ناتورجي إنرجي ش.م.م.“، التي تدير الجزء من خط الأنابيب الذي يمتد تحت بحر البوران حتى إسبانيا، عن التعليق أيضاً.

https://anbaaexpress.ma/jfei8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى