إقتصاددوليمجتمع

خبراء ببلجيكا يتوقعون إرتفاع الأسعار وتأثيرها على العائلات المتوسطة

تداولت مواقع التواصل الإجتماعي ببلجيكا، أن خبراء يتوقعون ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال الأيام المقبلة، الأمر الذي سيؤثر على العائلات المتوسطة، التي قد تضطر هذه السنة إلى دفع تكاليف إضافية تتراوح بين 500 إلى 600 يورو.

وذكرت أيضا أن معدل التضخم  يبلغ 8.97% في مايو، ووصل إلى أعلى مستوى في بلجيكا منذ ما يقرب من 40 سنة، حسب ما أفاد به مكتب الإحصاء الوطني البلجيكي، أمس الإثنين 30 ماي الجاري، سجل رقم قياسي لأسعار المستهلك بنسبة 0.92 نقطة بنسبة 0.77% من هذه الناحية  .

من ناحية أخرى ، لم يتم تجاوز المؤشر المركزي، فهرسة المزايا الإجتماعية والمعاشات التقاعدية والرواتب في الخدمة العامة ، في شهر مايو، بينما كان قبل شهر.

كما شهدت أسعار المواد الغذائية إرتفاع ضخم بشكل حاد في الأشهر الأخيرة، حيث وصل إلى 6.32% في شهر مايو، مقارنة بـ 5.09% في أبريل.

وكانت الزيادات الرئيسية في الأسعار المسجلة في هذا الشهر تتعلق بشكل خاص بالوقود والكهرباء وزيوت التدفئة، وأيضًا الإيجارات الخاصة والمطاعم والمقاهي والحليب والجبن والبيض وشراء المركبات والمشروبات الكحولية والرحلات إلى الخارج ورحلات المدينة وكذلك الأسماك والمأكولات البحرية.

ومن المتوقع أن يستمر ارتفاع الأسعار وتكاليف المعيشة في الأشهر المقبلة، وفقًا لـ RTLInfo ، من المتوقع أن ترتفع أسعار المواد الغذائية بنسبة 15-20% بحلول سبتمبر.

وذكر برونو كولمانت ، أستاذ الإقتصاد في جامعة لوفين :” بالنسبة للأسرة العادية ، يمكن أن نحصل على تكلفة معيشية إضافية تتراوح من 500 إلى 600 يورو، وهذا يشمل الزيادة في أسعار الطاقة التي نشهدها بالفعل، لكننا بالتأكيد سنشهد زيادة حادة في أسعار المواد الغذائية اعتبارًا من شهر سبتمبر القادم، ذلك على سبيل المثال بالنسبة للأشخاص المستأجرين، سيكون هناك مؤشر للإيجارات بشكل عام، وستكون تكلفتها كبيرة للغاية قد تصل إلى 10% من رواتب الأشخاص الأقل امتيازًا “ .

https://anbaaexpress.ma/e9j6v

هشام الزيات

مراسل صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى