أفريقياسياسة

إستثناء…لقاء القوات المغربية والجزائرية في تدريبات عسكرية بتونس

أفاد بلاغ لوزارة الدفاع التونسية، أن تونس تستضيف تمرينات عسكرية بحرية تجمع عدة قوات عسكرية من بينها  المغربية و الجزائرية، الهدف منها دعم التعاون و التنسيق بين البحريات المشاركة حفاظا على أمن المتوسط واستقراره.

التدريبات المتعددة الأطراف انطلقت اليوم بتونس ، وأطلق عليها اسم ” Phoenix Experss” في نسخته السابعة عشرة التي تحتضنها بلاد قرطاج للمرة الثانية على التوالي(2021-2022) بمشاركة قوات بحرية للعديد من الدول من بينها المغرب و الجزائر

وحسب البلاغ دائما، فإن تونس تستضيف هذه التدريبات ابتداء من اليوم إلى غاية 04 يونيو من الشهر القادم بمشاركة 13 دولة من فضيتي المتوسط بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا، ممثلة بوحدات بحرية و جوية و فرق طلائع البحرية و مكونين و ملاحظين.

وأضاف بلاغ وزارة الدفاع التونسية أن التدريبات تهدف إلى الحفاظ على أمن منطقة المتوسط خاصة في ظل تصاعد المخاطر الأمنية، بالإضافة إلى تطوير قدرات الأفراد وحسن استعمالهم للمنظومات والمعدات وتطوير مهارتهم وكذا التنسيق للتصدي للأعمال غير المشروعة بالبحر خاصة ” الإرهاب البحري ” و تهريب المخدرات و الأسلحة و الإتجار فيها.

ووفق البلاغ فالدول الثلاثة عشرة المشاركة هي: دول المغرب الكبير و الولايات المتحدة الأمريكية،بريطانيا، مصر، إسبانيا، إيطاليا، اليونان و مالطا ،بالإضافة إلى مشاركة عدة منظمات دولية على غرار مكتب الأمم المتحدة لمقاومة المخدرات و الجريمة و الوكالة الأوروبية لمراقبة الصيد البحري.

جدير بالذكر أن هذه التدريبات العسكرية البحرية تعتبر من  المناورات العسكرية القليلة التي تلتقي فيها قوات المغربية والقوات الجزائرية في ظل حركة المد والجزر التي تعرفها العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين، حيث أنه يسجل غياب القوات العسكرية الجزائرية في المناورات العسكرية السنوية التي تقام بالمغرب والمعروفة ب” الأسد الأفريقي”

https://anbaaexpress.ma/D3nWJ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى