الشرق الأوسطرياضة

معلول يقود الأهلي لفوز ثمين أمام إنبي بالدوري المصري

حقق النادي الأهلي، فوزاً غالياً على فريق إنبي، بهدفين مقابل هدف، بعدما قلب تأخره، في لقاء مؤجل من الجولة 15 في الدوري المصري.

بدأ بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي، المباراة بالرسم التكتيكي 4/4/2 بوجود الشناوي في حراسة المرمى وفي الدفاع كريم فؤاد ومحمد هاني ورامي ربيعة وعلي معلول وفي الوسط مجدي أفشة ونبيل كوكا وطاهر محمد وحسين الشحات وفي الهجوم صلاح محسن ومحمد شريف.

بينما بدأ حلمي طولان، المدير الفني لإنبي المباراة، بالرسم التكتيكي 4/3/3 والتي كانت تتحول إلى طريقة 5/4/1 عند فقدان الفريق البترولي للكرة بوجود محمود جاد في حراسة المرمى وفي الدفاع علي فوزي ومحمد حامد وإبراهيم يحيى وخالد رضا ومصطفى دويدار وفي الوسط صلاح ريكو ومصطفى شكشك وزياد كمال وفي الهجوم مصطفى شلبي وإيبوكا.

دخل الأهلي المباراة بضغط أمامي على فريق إنبي، وسيطر على الكرة في منتصف الملعب ونجح في خلق الفرص بينما إنبي لم يظهر هجومياً بإستثناء كرة إيبوكا ودويدار واكتفى الفريق البترولي بعمل الكثافة العددية في مناطقه الدفاعية.

الشئ الجيد في مباراة اليوم لفريق الأهلي هو التحركات الفعالة للاعبين بدون الكرة والتمركز خلف لاعبي وسط إنبي وأمام منطقة الجزاء مع طلب الكرة في المساحة ولكن ما يعيب الفريق هو تواصل إهدار الفرص وعدم التسجيل رغم المحاولات الهجومية خاصة كرة صلاح محسن في الدقيقة 37 وتألق جاد حارس إنبي في التصدى وإنقاذ تسديدة كلاً من أفشة وشريف.

إنبي كان يحاول بناء الهجمات في بعض فترات المباراة من خلال الجهة اليسرى عن طريق دويدار وشلبي، ولكن الأهلي كان جيداً في الحالة الدفاعية وقدم هاني وربيعة مع كوكا وأفشة أدوار دفاعية جيدة وعمل رقابة فردية على إيبوكا.

في الشوط الثاني، انخفض نسق المباراة وانحصر اللعب في وسط الملعب لفترة، الأهلي يحاول ويصنع ويهدر وإنبي يحاول يلعب مرتدات ويعتمد على السرعة، النقطة السلبية لفريق الأهلي في هذا الشوط هو الإصرار على الإختراق من العمق، الفريق أفتقد إلى الزيادة الهجومية من على الأطراف كذلك أفتقد إلى العرضيات المتقنة.

في الدقيقة 60 أجرى موسيماني تبديلاً بنزول أحمد عبدالقادر وخروج صلاح محسن وتحويل الطريقة إلى 4/2/3/1 من أجل تنشيط الهجوم أكثر ليرد حلمي طولان بتبديلان في وقت واحد بنزول كلاً من مؤمن راضي ومصطفى جمال وخروج زياد كمال وريكو من أجل تنشيط الوسط من الناحية الدفاعية خاصة وأن الثنائي راضي وجمال متميزين في القوة البدنية والإفتكاك، وفي الدقيقة 72 دخل بيرسي تاو وخرج كريم فؤاد مع رجوع الشحات في مركز الظهير الأيمن، وفي الدقيقة 75 نجح مصطفى شلبي من إحراز هدف التقدم لإنبي من ضربة ثابتة بلمسة فنية جيدة، ليقوم بعدها موسيماني بإجراء تبديلين بنزول حسام حسن وزياد طارق بدلاً من محمد شريف وطاهر محمد لمحاولة في تعديل النتيجة ليرد إنبي بتبديلات أخرى بنزل حتحوت وعبدالرحمن عماد وعمر عدلي لضمان الحفاظ على مواصلة الأداء خاصة وأن الفرقق متقدم، وفي الوقت بدل الضائع وهي الاوقات المحببة لفريق الأهلي وتظهر الروح العالية للاعبين والجانب الأيمن هجومياً تحسن بوجود الشحات وعبدالقادر ونجح علي معلول في تسجيل هدفين في دقيقتين لتنتهي المباراة بفوز الأهلي بهدفين لهدف في لقاء مثير في أحداثه، وبهذه النتيجة ارتفع رصيد الأهلي إلى النقطة 37 بالمركز الثالث ويتجمد فريق إنبي عند النقطة 24 بالمركز السابع.

في المجمل، قدم الفريقان أداءً جيداً وكانت مباراة فيها شغل واضح على المستوى الفني والتكتيكي ونجح الأهلي في الفوز، فوز مهم يعطي الفريق الدافع والثقة قبل مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد والمقرر لها يوم 30 مايو المقبل.

https://anbaaexpress.ma/ycLFv

نادر عبدالناصر فهمي

محلل بقناة نايل سبورت المصرية وصحفي مصري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى