إقتصاددولي

ركود إقتصادي يلوح في الأفق..الأسهم الأوروبية تنخفض والذهب يتراجع إلى أدنى مستوى في 3 أشهر

رويترز 

افتتحت الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الاثنين على انخفاض، بعدما أججت بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين المخاوف من الركود العالمي، كما تراجع الذهب إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر ونصف الشهر مع ارتفاع الدولار.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6% بحلول الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل مكاسبه الأسبوعية الأولى في 5 أسابيع يوم الجمعة.

وتراجعت مبيعات التجزئة في الصين لأبريل/ نيسان 11.1%، أي ضعف التوقعات تقريبا، بينما انخفض الإنتاج الصناعي بنسبة 2.9% في وقت كان المحللون يتطلعون إلى زيادة طفيفة، مما زاد المخاوف من انكماش ثاني أكبر اقتصاد في العالم هذا الربع وسط الإغلاق المفروض لمكافحة تفشي كوفيد-19.

وقاد قطاع السفر والترفيه الخسائر بين المؤشرات الفرعية بانخفاض بلغ 1.4%. وكانت أسهم قطاع الرعاية الصحية أكبر الخاسرين، في حين تراجعت أسهم شركات للسلع الفاخرة، منها “إل في إم إتش” (LVMH) المالكة للعلامة التجارية لوي فيتون (Louis Vuitton) التي تستمد جزءا كبيرا من الطلب من الصين، بنسبة 1.1%.

وخالف هذا الاتجاه قطاع الاتصالات الذي ارتفع 0.6% مدعوما بقفزة 3.5% في فودافون (Vodafone) بعد شراء مجموعة الإمارات للاتصالات (اتصالات) الإماراتية حصة 9.8% في الشركة.

تراجع جديد للذهب

إلى جانب ذلك تراجع الذهب إلى أدنى مستوى له في 105 أيام مع ارتفاع الدولار، حيث تراجعت أسعار الذهب اليوم أكثر من 1% وهو أدنى مستوى لها منذ أواخر يناير/كانون الثاني، مع استمرار تأثير قوة الدولار على الطلب على المعدن الأصفر المقوم بالعملة الأميركية.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 1797.82 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0815 بتوقيت غرينتش. ونزلت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6% إلى 1797.40 دولارا للأوقية.

وفي وقت سابق من الجلسة، تراجعت أسعار الذهب 1.4% إلى أدنى مستوى منذ 31 يناير/كانون الثاني مسجلة 1786.60 دولارا للأوقية. ويوم الجمعة، شهد المعدن الأصفر خسارة أسبوعية للأسبوع الرابع على التوالي.

https://anbaaexpress.ma/KEOnR

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى