الشأن الإسبانيسياسة

اليمين المتطرف يطالب الحكومة الإسبانية برفع شكوى رسمية الى الرباط

بسبب الخريطة الرسمية للمملكة المغربية التي ضمت سبتة ومليلية

نددت ثيريزا لوبيز، نائبة Vox  المتطرف في سبتة المحتلة  من خلال مذكرة مرفوعة إلى الحكومة  الإسبانية على النحو المنصوص عليه في استراتيجية العمل الخارجي  الإسباني 2021-2024 ،سياسة المغرب العدوانية بسبب الخريطة الملحقة  بالسيادة على المدن الإسبانية سبتة ومليلية حسب ماجاء في المذكرة ..

وقالت في معرض حديثها حول  الخريطة الرسمية التي ضمتها الرباط إلى جانب سبتة ومليلية  أنه إجراء غير مقبول  ويضرب صميم السيادة الإسبانية لهاتين المدينتين  وكانت لوبيز  قد حثت  في مارس الماضي الحكومة الإسبانية  بتقديم شكوى رسمية الى الحكومة المغربية  بسبب الخريطة  وتساءلت عن أسباب عدم قيام حكومة مدريد بذلك.

وحسب مصدر إعلامي اسباني مقرب من الحكومة الاشتراكية  في مدريد حول هذا الموضوع  فاءن الحكومة الإسبانية  تدعم بقوة وحدة أراضي اسبانيا في إشارة إلى سبتة ومليلية  المحتلتين  وهي تشرف على التنمية والازدهار في هاتين المدينتين   وقد أشار بيدرو سانشيث في عدة مناسبات  أن إسبانيا فتحت  مرحلة جديدة من العلاقات مع المغرب إضافة إلى الزيارة  الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية خوسيه مانويل  ألباريس إلى المغرب  للاتفاق على أسس الشراكة الجديدة بين مدريد والرباط.

كما يستشهد مونكلوا بخطاب سانشيث في 7 أبريل المنصرم  أمام الصحافة بعد لقائه مع الملك محمد السادس في الرباط ، قائلا إن “السيادة الوطنية للتراب الوطني لإسبانيا أمر لا شك فيه  في إشارة إلى  سبتة ومليلية”.

وتجدر الإشارة أنه في فبراير الماضي ، قادت المجموعة النيابة لحزب Vox   في مجلس الشيوخ  الإسباني مشروع قرار  لتعزيز الإدماج الصريح لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين  المتمتعة بالحكم الذاتي  تحت حماية منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو). ومع ذلك ، تم رفض اقتراح القانون من قبل لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ بأصوات حزب العمال الاشتراكي وشركائه في الحكومة، من جهته  صوت الحزب الشعبي لصالحه القرار رغم أنه قال لا يشارك ” وجهة النظر ” حزب Vox حول الوضع القانوني  لسبتة ومليلية.

https://anbaaexpress.ma/FKQNC

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى