قدمت Astic، الرابطة الدولية للنقل البري، بالتعاون مع شريكها التكنولوجي Usyncro، مشروع Astic Digital Corridors، الذي يهدف إلى تسريع عمليات المراقبة و التفتيش على الحدود مع المملكة المتحدة والمغرب وإسبانيا من خلال رقمنة النقل البري .
ستتحمل شركة Astic تكاليف بدء التشغيل للشركات الرائدة التي تتبنى هذه المنصة بفضل دعم صندوق الابتكار التابع للمنظمة الدولية للنقل البري (IRU)، حيث تمثل جمعية أصحاب العمل الإسبان النقل البري في البلاد منذ عام 1960..
وسيعمل الممر الرقمي على تسهيل إدارة المستندات في الوقت الفعلي، وتحديد الأخطاء المحتملة عند تحميل البيانات والقضاء على الازدواجية.
ستسمح هذه المنصة وفق موقع اسباني مختص (العالمية والتعاونية والمحايدة والمتعددة الوسائط والمفتوحة والقابلة للتشغيل البيني) بالشفافية الكاملة والتنسيق الرقمي بين مختلف “الجهات الفاعلة” في سلسلة التوريد، مثل شركات النقل أو شركات الشحن أو الجمارك أو وكلاء الشحن أو المستودعات.
فضلا عن الحد من البيروقراطية والعمل اليدوي المطلوب لتنسيق هذه الشحنات، وبالتالي القضاء على أكبر مصدر للأخطاء في هذه المعاملات.
تستخدم Astic Digital Corridors المدعومة من Usyncro بشكل أساسي نوعين من التكنولوجيا: Blockchain والذكاء الاصطناعي.
الأول يسمح بتسجيل الوثائق المرتبطة بعملية ما وتنسيقها بين جميع الجهات الفاعلة المشاركة من خلال سجل واحد وموزع ومتزامن، يمكن الوصول إليه والتحقق منه من قبل المشاركين في المعاملة، بما في ذلك المؤسسات الرسمية.
وبالتالي، فهو يضمن أن تكون المعلومات لا مركزية وغير قابلة للتغيير وشفافة وقابلة للتتبع، مما يمنع أي شخص من تعديل أو معالجة أي مستند دون ترك أثر رقمي مرئي.
وستتمكن الشركات التي تستخدم هذه الممرات الرقمية أيضًا من الحصول على قياس دقيق لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون لشحناتها، من المنشأ إلى الوجهة، وفقًا لآلية تعديل حدود الكربون (CBAM) لمستوردي البضائع داخل الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، سيكون لدى كل مستخدم تتبع شحناته بطريقة موحدة وفردية، مع مؤشرات الأداء الرئيسية الرئيسية لعمله في الفترة المحددة، مثل الشحنات التي تم إجراؤها، وقيمة الفاتورة، ومدة الطريق، ومتوسط وقت الشحن، والتصنيف حسب المنشأ والوجهة والجمارك وحالة الشحن أو الحوادث.
ويأمل Usyncro وAstic أن يؤدي هذا الممر البري الرقمي إلى تحسين كفاءة النقل البري، وخفض التكاليف وتحسين الشفافية في سلسلة التوريد.
بحلول سبتمبر 2025، يخططون لتقديم نتائج الاختبار التجريبي والتجربة الحقيقية للشركات المشاركة.
تعليق واحد