مشروع حلم يخطو الآن خطوة أبعد مع مشروع دولي آخر لتوحيد القارتين الأمريكية والأوروبية.
لقد تم التفكير في بناء نفق أو طريق متصل منذ بداية القرن العشرين. كيف يمكن بناء هيكل يمتد على مسافة 5470 كيلومترًا التي تفصل المملكة المتحدة عن الولايات المتحدة؟
هكذا سيبدو النفق عبر الأطلسي
وتقدر تكلفة ما يسمى بالنفق عبر الأطلسي بنحو 20 مليار يورو، حسبما ذكرت صحيفة “الإيكونوميستا” الإسبانية وسيكون هذا الناتج المحلي الإجمالي مجتمعاً للصين واليابان وألمانيا. فكرة، حلم، ولكن ربما يكون مشروعًا طويل الأمد، وإن كان مصحوبًا ببعض التدابير الأمنية الضرورية.
ومن بين الأساليب التي يمكن أن يعمل بها النفق عبر الأطلسي وكيفية بنائه، هناك بعض الأساليب التي يجري النظر فيها: بناء النفق بالكامل تحت قاع البحر، أو بناء أنبوب على قاع البحر، أو حتى مزيج من الاثنين، جزئيًا تحت الماء، أو جزئيًا تحت الماء. فوق مستوى سطح البحر.
ومن شأن هذا أن يسمح للقطارات بالمرور بين القارتين، وتجنب ضغط الأعماق السفلى مع البقاء بعيدًا عن السفن والطقس المعقد على السطح.
بالإضافة إلى تقليص مدة رحلات سفن الشحن، على سبيل المثال، والتي تتراوح حالياً من 20 إلى 45 يوماً بحسب الحمولة والطقس.
والسابقة هي نفق المانش الذي يربط إنجلترا بفرنسا ويبلغ طوله 37.9 كيلومترًا، وكلف حوالي 6.4 مليار يورو واستغرق إكماله ما يقرب من 6 سنوات. بدأ المشروع في عام 1988 واكتمل في عام 1994.
بالقطار، يستغرق الأمر ما يزيد قليلاً عن ساعتين من لندن إلى باريس، من فولكستون إلى كاليه، 35 دقيقة على هذا القطار الأوروبي.