الحسين بوخرطة
فن العيش، من منظور الفيلسوف الألماني أرثور شوبنهاور، هو بمثابة طرح لنموذج حياة. فهو بذلك مجموعة من القواعد والمسلمات الفكرية المتكاملة الواجب اتباعها والعمل على تطبيقها من طرف كل متطلع لحياة عقلانية أفضل.
إذا كان شوبنهاور قد تأثر كثيرا بسبب انتحار أبيه ومغادرة أمه وغوصها في نمط حياة متحررة وخالية من أي وازع ديني أو أخلاقي، فإننا اليوم، كشعب مغربي، يتفاعل مع تطورات العشرية الثالثة من القرن الواحد والعشرين.
نعيش في أوساط اجتماعية يغلب عليها إلى حد ما التحرر المنحرف الخالي نسبيا من الشروط المطلوبة الضامنة لمقومات العيش المشترك والعمل التنموي الجاد وخدمة المنفعة العامة. فعلاقة الأفراد فيما بينهم، في مختلف مراحل الحياة اليومية، تجسد التوتر والأنانية والتيه التفاهة واللامبالاة وتعقيد الإشكالات العلائقية.
لقد شاعت في الأوساط الشعبية مجموعة من الأوصاف الذميمة التي التصقت بممارسات النخب المؤسساتية أولا، ثم بالعمل السياسي وفاعليه ثانيا. ما يتردد على الآذان من أقوال، الخاضعة لعادة التشكي، يثير التشاؤم والإحباط: “النخبة الغاوية” و”التصرفات اللامسؤولة” و”الانتهازية” و”الفساد المستشري”..
الدولة المغربية اليوم، أمام الهشاشة المجتمعية والسياسية، مجبرة على الحفاظ على شكل المؤسسات التمثيلية والإدارية. تنظم الانتخابات في آجالها، وتتشكل الجماعات الترابية والبرلمان بغرفتيه، وتنتهي كل دورة انتدابية بتشكيل حكومة جديدة.
لكن يبقى الحق في التنمية الترابية مطلبا حاضرا في كل الأوساط الاجتماعية والمنابر الإعلامية، ويبقى المواطن البسيط بعيدا عن طبيعة الخيرات الثلاث التي حددها شوبنهاو وهي: خيرات ماديّة، وخيرات معنويّة، وخيرات بدنيّة، لتبتعد كينونته عن حاجيات ومقومات شخصيته بمعناها الشامل كالعمل والصحّة والقوّة والجمال والمزاج والطبع الأخلاقي والذكاء.
فبالرغم من تحقيق عدد من المكتسبات والتراكمات الإيجابية في منطق ممارسة السلطة في بلادنا، لا زلنا نعيش ضغوطات المخلفات والمخالفات التي سادت لعقود ونالت من الإرادات الصادقة لتوفير شروط ومقومات الرفع من مردودية العمل العمومي والخاص منذ الاستقلال.
على مستوى التمثّلات، هناك ميول تزداد حدته لعدم الاعتراف بالكفاءات والمعارف، واستمرار آليات شرعنة سياسية لها ارتباط بالكسب بدون جهد (الغنيمة)، وضغضغة الشعور الديني (العقيدة)، والتعصبات الانتمائية الترابية القديمة القبيلة.
إنها المؤثرات القوية الثلاث التي وردت في كتابات محمد عابد الجابري، والتي يمكن افتراض أنها لا زالت تشكل إلى حد ما المحدد الرئيس لإنتاج النخبة. التقدير المعبر عنه، المميز لارتباط العمل العمومي بالتنمية، لا يزال غامضا. إنها التراكمات السلبية المستمرة في الحاضر بدفوعاتها الموروثة من الماضي التي لا تزال تقاوم تجويد الآراء التقديرية التصنيفية للأداء العمومي. فالقائمة الثلاثية “الشرف، المكانة، والمجد”، التي اعتبرها شوبنهاور مغذية لمقومات فن العيش وتجويد إنتاجاته في مختلف المجالات، لا يزال مفعولها متخلفا عن متطلبات التنمية المستدامة ببلادنا.
إنها الاعتبارات التي جعلت مجموعة من أطر المدينة يؤسسون “منتدى فن العيش” طامحين الإسهام في ململة الأوضاع قدر المستطاع في اتجاه تقوية الروابط بين الكينونة المتعلقة بكل شخص ومزاياها الطبيعية وهدف الانبثاق الترابي للعقل الراجح المنتصر لشروط ارتقاء مقام ونسب الفاعل، وبالتالي ترجيح كفة محفزات خلق وتراكم الثروات المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية.
الهدف الأسمى من هذا النشاط هو الرفع من قيمة الإدراك بمفهوم المواطنة الحقة، وارتباطها بالحق في التنمية، إدراك يستند على الذكاء والتجارب والخبرات وانفتاح الوعي الذاتي على قيمة المستجدات والإبداعات في مختلف المجالات.
إنه الانفتاح المأمول الذي اعتبره شوبنهاور أهم بكثير من الموضوعي في الإنسان. السعادة مرتبطة أكثر بهذا الوعي المعرفي، فهي لا تقتصر على الجانب السمعي أو على ترديد الخطابات والعبارات والشعارات.
إن الوعي المنشود هو ذاك الذي يوثق العلاقة بين الفعل وخلق المتعِ في كلّ مناحي الحياة. الذات يجب أن تتصرف وتتفاعل كما هي لتنعم بجوهر السعادة الحقيقية تماشيا مع القاعدة الأرسطية: “غاية الحكيم ليست حياة مُترعةً في اللّذة، بل خالية من الألم”.
إنه الانشغال الذي يردده باستمرار الأستاذ مصطفى المنوزي معبرا عنه بالعبارة التالية: “معركة أو صراع من أجل الحق في الأمن ضد الخوف أو الحق في الأمن ضد اللايقين”.. وهنا أقول تبا لمن يغتال الأجنة قبل المخاض.
المرجع في ذلك يتجلى في كون المعرفة المجردة خالية من الألم، وبتحقيق غلبة وأرجحية هذا التصور في المجتمعات الترابية يكتسب المرء فيها مهارة خلق السعادة.
مبادرة تأسيس منتدى فن العيش في هذه المدينة الغراء، مدينة سيدي سليمان، نابعة من غيرة مشوبة بالقلق من أوضاع لا تطمئن لها القلوب.
فمجموعة الأطر المؤسسة لا ترى التنمية والسعادة إلا من خلال الرفع من سقف مطامح وإرادات المواطنين، وبالتالي إبعادهم عن مشاعر السخط والاستياء التي تَخْتَلجهم وتكتسح أكثر فأكثر ساعات أيامهم.
فن العيش بالنسبة لنا هو أولا وأخيرا الإسهام بالإمكانيات المتاحة في إلغاء عقبات العمل الجاد وبالتالي الحد من تفاقم حدة أزمة القيم التي يقال في شأنها أنها تتفاقم مع مرور الأيام.
عمليا، السلطة، بشقيها الإداري والتمثيلي، لا قيمة لها لدى الشرائح الفقيرة الواسعة بالمدينة ما لم تستجب لتطلعاتهم وطموحاتهم لكسب المال الكافي الذي يؤرق غُدُوهم ورواحَهم. والحالة هاته، نحن في فن العيش نعي تمام الوعي أن مجهودات جبارة يجب أن تبذل وتتراكم لتقوية عزائم الكد والصراع المشروع لتلبية الحاجات المرغوبة والمشتهاة، وفي نفس الوقت تهدئة أنفس الأفراد والجماعات لكي لا يضربوا عرض الحائط كل الاعتبارات الأخلاقية في ردود أفعالهم للدفاع عن أنفسهم بشتى الطرق.
من جهة أخرى، نرى في منتدى فن العيش أن علينا كمجتمع محلي أن نكثف المجهودات المشتركة ليحافظ النبيل من أبنائنا الشباب على نبله متسلحا بما يكفي من القيم للدخول إلى مراحل الحياة المقبلة.
الحياة الجماعية المشتركة لا تحتمل التخلي عن الأخلاق الفاضلة والذوق الرفيع، والذكاء الوقّاد، والاحترام المتبادل.
علينا كفاعلين ناضجين ألا ندخر جهدا في تجميع الناس لخدمة المدينة، وأن نطالب السلطات بتكثيف التعاون مع الطاقات المحلية لتعم الكفاءة والمسؤولية والمردودية الفضاء العام والخاص.
إنه الفضاء الذي نطمح أن تتقوى جاذبيته بالشكل الذي يجعل الشباب مع التقدم في السنّ قادرين على استحضار قيمة المشروعية والشرعية في تعاطيهم مع الاعتبارات المادية التي توجّهها المصالح والمنافع. الأهداف المرجعية لمنتدى فن العيش تسعى لتهذيب الانشغالات الماديّة الصرفة لدى الشباب بربطها بالواجب والتشبث بالكدح المتواصل المنتج. وهنا لا بد من التذكير بما قاله شوبنهاور، معاكسا الشعور القومي والضمير الخارجي بشعارات الشرف والوفاء: “الضمير الحقيقي هو الشعور والشّرف الداخلي للشخص، ولا يتعلّق بمكانه، أو جنسيّته”.
ونحن في هذا السن، واستمرارا لما بذله كل واحد منا في الحَيَوَات السياسية والثقافية والاقتصادية والإدارية من جهد، نرى أننا الآن في سن العطاء.
إنه عطاء ما بعد الأربعينيّات من عمر الإنسان الذي تكون فيها الغلبة للتفوّق الفكري والسلطة المعنوية الكاريزمية. لدى الكهل والشيخ تراكمات ثرية ميزت مسار حياته، وهي زاخرة بالتجارب والخبرات التي تتجاوز الذّكاء بكثير، بل هناك تفاعل قوي مستمر بين التجربة والذكاء. التجربة عند شوبنهاور هي النّص، بينما التفكير والمعرفة هما التّعليق والتعقيب على النّص، أي أن التجربة هي النّص والجوهر المعتمد -التاريخ والتفكير هو الحاشية المبلورة للأفكار الجديدة ولديمومة الحق في التفَكر.
في منتدى فن العيش لا نريد أن نرى أن كل من حَبَتْه الطبيعة بالتميّز العقلي أن يميل إلى العزلة الشعوريّة والعقليّة عن العوام من أبناء جلدته. لا نريد أن تعلوه غلالة من النفور من الواقع خاصة بعد تخطيه عتبة الأربعينات من عمره. نرى أننا في حاجة للمخالطة وشبع عواطفنا من معاشرة العامة.
علينا أن نعرف الجميع حقّ المعرفة لنضع كل واحد منهم في منزلته الحقّة، وبالتالي تحسيس الجميع بما في ذلك أنفسنا بفضاعة الأكاذيب والمظاهر الخدّاعة.
نرى كذلك أنه من الأمانة الوجودية أن نمد أيدينا جميعا للشباب في مقتبل العمر. علينا أن نقيهم من المكائد والدسائس التي تميز عالم الصراع والسلطة والمال، وذلك بالعمل على توجيههم لعوالم الإنتاج وفضاءات الترفيه والراحة.
البعض منا يشتكي من شباب من طينة يشمئز منها، يشمئز من سلوكهم المرفوض قَيْميا ونزعتهم السّوقيّة، وميلهم الطبيعي إلى حياة الغوغاء.
لكن هذا الموقف غير صائب لأنه يكرس التهميش والفوارق الطبقية. علينا كلنا ألا ندخر جهدا لتأهيل الشاب لنراهم منهمكين في التفكير في مصيرهم المرتبط بأوضاع مدينتهم وضعف الفضاءات التنشئوية والفنية الترفيهية بها. نريد أن نراهم حائرين ومتأملين في أوضاعهم وإمكانية تحسينها.
نريد أن نلمس فيهم القدرة على إرسال إشارات عفوية تعبر عن سموّهم، وعلى نبلهم وندرة معدنهم. نريد من كل شاب من أبنائنا أن يكون قد عاش طفولة سوية تربية وترفيها.
نريده أن يعبر في شبابه على دراية عميقة بالأشياء، وحقائقها وكنهها. نريده فاعلا متأملا وعقلانيا يمتاز بحدوسه الثاقبة التي تجعله يدرك الأشياء بلا وسائط.
علينا إذن كآباء ومربين وفاعلين أن نضع يدا في يد لتشييد لبنة أولى لنسق يساعد على تسريع اكتمال نضج شبابنا، والتفكير في الآليات الممكنة ليشتدّ ميلهم إلى التفكّر والتدبّر، ومساعدتهم على المرور بسلام من مرحلة الشعور المرهف والميتافيزيقا والشرود الذهني إلى النضج المرادف لزمن التفلسف والفلسفة والكشوفات العلمية.
علينا أن نساهم في توثيق علاقتهم بالحكمة بما يجعلهم منخرطين في عوالم أوسع التي تفرض التسلح بالحذر والقوة والإيمان بالعمل الجاد. فالرياح لا تهب دائما فيما تشتهيه السفن. الشباب في حاجة لإتقان الإبحار في الحياة ومواجهة الأمواج العاتية.
الحاجة إلى ترسيخ مبدأ الاستحقاق في أذهانهم يجب أن يصنف من أولويات برامج منظمات المجتمع المدني.
الاستحقاق البشري حسب شوبنهاور لا علاقة له بميزان الصدف. على الشباب أن يكونوا على دراية تامة بمجريات الحياة الترابية محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا، وتسلسل أحداثها والقرارات المتخذة في شأنها.
علينا أن نعلم شبابنا أن التفاعل والتشابك ليس كافيا وأن المعرفة والرؤية البشرية، مهما بلغت من الكمال، تظل في حاجة إلى تعميق الإدراك بالتعقيدات والحلول المناسبة لها، وكذا إلى القدرة على التأثير على الأحداث بإتقان تحقيق الأهداف جاعلا منها عُصارة مساره الحياتي، ومآله الأخير والنهائي.
العدالة الاجتماعية، والتي لا يمكن تكريسها إلا من خلال ترسيخ الحق في التنمية والأمن من الخوف واللايقين، تقتضي تقليص الهوة بين مدارك الخاصة ومدارك العامّة من الناس.
التمثلات في شأن العوام لا يجب أن تبقى ذات الصلة بالأخطار المحتملة. وهذا المبتغى لا ولن يتأتى إلا من خلال تقوية استجابة تفاعل العقل الجماعي مع إنتاجات العقول الراجحة في مجالات الفكر والمعرفة والآداب والفنون المختلفة. إنها معركة وجودية أو صراع وجودي لتأهيل الفرد والجماعة للتمكن من الإحاطة الشاملة باحتمالات وقوع الأحداث بالتوفّر على ملكة الحكم الموضوعي وتقييم الوقائع والأشياء.
الشباب في حاجة لجعل العقل العملي أساس تحركاتهم وتفكيرهم اليومي. هم مطالبون اليوم بالابتعاد عن هدر الوقت الكثير لإنتاج تصورات خيالية حول الحياة والغوص بالسرعة المطلوبة في المعارف المتينة والرصينة.
وهنا يقول شوبنهاور أن الإنسان لا يصبح محنّكًا إلاّ بعد ولوجه فترة النضج، وهي خلاصة التصوّرات الدقيقة عن هذا العالم، وموضوعاته، واكتسابه لرؤى جوهريّة وأصيلة بالشكل الذي يجعل الذكاء في خدمة تجويد الطابع الإنساني برمزيته ووضعه الاعتباري.
أغلب النخب الفاعلة، أخواتي إخواني، تجاوزت أربعينيّات العمر التي اعتبرها شوبنهاور “نصُّ الحياة”. فما تبقى لنا من العمر المقدر، علينا أن نخصصه لتقديم شروحات موضوعية لذلك النَّص.
علينا بشروحاتنا ووجودنا أن نمكن الشباب من إدراك المعاني العميقة لمجريات حياته، في تسلسلها، والتي لا بدّ أن تمدّه بالعِبر الغالية، والفوائد الجمّة، التي يجب أن تتحول بالنسبة له إلى خير زاد في سنوات حياته المتبقيّة.
علينا أن نعمل سويا لنكتشف إمكانيات ذواتنا بالاحتكاك المعرفي والتفاعل الميداني القوي. إنه المبتغى الذي سيجعلنا نكتشف لا محالة أننا نجهل جزءا هاما من حقيقة رسالتنا في الحياة وأسرار وجودنا وألغازه.
لا نريد أخواتي إخوتي أن نعيش المرارة الوجودية. نطمح ألا نعيش الحصرة عندما تنكشف أمامنا أسرار جديدة ونحن نجهلها في سن الإشراف على النّهاية. لا نريد أن يكون قدرنا أن ننتهي ونحن ننعت جميعا بالمسايرين لأوضاع الهشاشة والتردي.
وأختم هذه الأرضية بالعبارات التالية:
– قيمة الجمهور تتجلى في فعاليته المنتجة وليس في تجمهره.
– المساعي لروتنة الحياة موت قبل الأوان.
– تهريب رصيد المحبة بين الناس وأد للروح الجماعية.
– مجتمعاتنا تَعَلْمَنَت في ممارساتها لكنها بقيت مستسلمة في نفس الآن لثقل التراث الذي لا ينفع.
– في الإدراك المعرفي للتاريخ باستحضار منطق الفوات مداخل متعددة للتنمية في كل المجالات.
– علينا أن نعيد التفكير مجددا في تاريخنا المشترك لنتعلم منه لكي لا ينتهي.
وأخيرا، أطرح هذا السؤال الإشكالية للتأمل:
كيف لنا، كنخب محلية بمختلف تلويناتها الفكرية والسياسية، أن نؤسس أرضية جماعية جوهرها ترسيخ مقومات فن العيش مجتمعيا، وهدفها النضال الدائم لربط الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والحق في الحياة والتنمية بالواقع المؤسساتي والمجتمعي بمدينة سيدي سليمان؟