وقعت الشركة الألمانية Vossloh اتفاقا هاما مع المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربي (ONCF) لتوريد أنظمة تثبيت وتغيير المسار التي ستسمح بالتقدم في بناء الخط فائق السرعة بين الدار البيضاء ومراكش.
المشروع الذي تبلغ قيمته التقديرية 75 مليون يورو، سيتم تنفيذه حتى عام 2028 ويسعى إلى تعزيز البنية التحتية للسكك الحديدية في البلاد.
وفقًا لبيان صادر عن شركة Vossloh، سيوفر المشروع تغييرات في المسار ومكونات تبلغ قيمتها حوالي 50 مليون يورو حتى عام 2027، بالإضافة إلى أنظمة تثبيت السكك الحديدية بقيمة 25 مليون يورو حتى عام 2028.
وستكون هذه المواد أساسية في بناء الخط الذي يبلغ طوله 245 ميلًا. كيلومترات من شأنها أن تربط المدينتين بسرعة تصل إلى 320 كم في الساعة، مما يقلل بشكل كبير من وقت السفر.
ستبدأ الشحنات في عام 2024 بأنظمة التثبيت، تليها في عام 2025 تغيير مكونات المسار، بهدف أن يكون الخط جاهزًا لمونديال 2030، ويخطط المغرب، الذي يمتلك بالفعل خطًا عالي السرعة بين طنجة والقنيطرة توسيع شبكة السكك الحديدية إلى 1300 كيلومتر بحلول عام 2040، وبالتالي تعزيز قدرتها على النقل.
وفي هذا السياق، أعرب أوليفر شوستر، المدير العام لشركة Vossloh AG، عن التزام الشركة بتطوير نظام نقل حديث ومستدام في المغرب، وأبرز ارتياحه للمساهمة في توسيع نطاق التنقل الأخضر في المنطقة، وتعزيز Vossloh كشركة موثوقة. شريك في المشاريع ذات الطلب العالي والجودة.