الشأن الإسبانيدوليسياسة

سانشيز.. يحث الاتحاد الأوروبي على تعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل

حث رئيس الحكومة الإسبانية، الاتحاد الأوروبي على تعليق اتفاقية الشراكة بين الاتحاد وإسرائيل بسبب حربها  في غزة ولبنان.

ودعا الزعيم الاشتراكي بيدرو سانشيز، اليوم الإثنين، أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى الاستجابة لطلب مدريد وإيرلندا تعليق اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد وإسرائيل، والتي ميزت علاقاتها الاقتصادية والسياسية منذ عام 2000.

وقال رئيس السلطة التنفيذية الإسبانية إنه أرسل رسالة بهذا الطلب في فبراير إلى رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، وقعها مع رئيس الوزراء الأيرلندي، ليو فارادكار، وأصر على ضرورة التحرك. ويؤكد قائلاً: “دعونا نكون متسقين”، مطالباً بالرد على طلبه.

وقال سانشيز : “يجب على المفوضية الأوروبية الرد بشكل نهائي على الطلب الرسمي الذي تقدمت به دولتان أوروبيتان لتعليق اتفاقية الشراكة مع إسرائيل إذا تبين، كما يوحي كل شيء، أن حقوق الإنسان تنتهك”.

كما خاطب صراحة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وأضاف: “آمل أن تفعل بقية الدول الشيء نفسه، وأن نتصرف بشكل حاسم ضد حكومة ورئيس الوزراء نتنياهو، الذي لديه نية واحدة فقط، وهي فرض نظام إقليمي جديد بالقوة”.

لعدة أشهر، تجري كل من إسبانيا وإيرلندا محادثات مع دول أخرى في الكتلة ترغب في مراجعة اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل على أساس أن إسرائيل قد إنتهكت بند حقوق الإنسان في الاتفاقية.

منذ أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حرب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة بعد هزيمتها في العملية المفاجئة التي أطلقت عليها المقاومة الفلسطينية اسم “طوفان الأقصى”. وحتى الآن، قتلت إسرائيل ما لا يقل عن 42,289 فلسطينيًا، وأصابت أكثر من 98,684 آخرين في القطاع المحاصر.

https://anbaaexpress.ma/fq246

عبد الحي كريط

باحث وكاتب مغربي، مهتم بالشأن الإسباني، مدير نشر أنباء إكسبريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى